الأسئلة

الشائعة

ابحث عن إجابة

عما تبحث؟
  • هل لا بد من التسجيل مسبقًا للاستفادة من بوابة برنامج تدريب القيادات التنفيذية لتقنية المعلومات (CIO)؟

    نعم، لا بد من تسجيلكم لدى مستشار التحول الرقمي لإعطائكم الصلاحيات اللازمة، ومن ثم التسجيل عن طريق النفاذ الموحد.

  • هل يستطيع مدير إدارة تقنية المعلومات تفويض شخص لطلب الخدمات عن طريق المنصة بدلًا منه؟

    نعم، يستطيع تفويض شخص آخر، ولا بد أن يكون مدير تقنية المعلومات قد سجّل مسبقًا.

  • ما الخدمات المتاحة حاليًا في المنصة الوطنية الموحدةGOV.sa؟

    1. آمر

    2. مزود (Gsn)

    3. مستفيد (Gsn)

    4. فتح بلاغات الدعم التقني  

  • كيف يتم طلب منتج غير موجود في المنصة الوطنية الموحدة GOV.sa؟

    عن طريق التواصل مع مستشار التحول الرقمي بالجوال والبريد الإلكتروني لطلب الخدمة.

  • متى ستكون جميع الخدمات والمنتجات في بوابة برنامج تدريب القيادات التنفيذية لتقنية المعلومات (CIO) جاهزة؟

    نعمل على ذلك، وسيتم إبلاغكم في حال توفر أي خدمة جديدة.

  • نحن جهة حكومية جديدة، وتم إبلاغنا بضرورة تشكيل لجنة تعاملات إلكترونية داخل الجهة، هل هذا صحيح؟

     نعم صحيح، وجّه مجلس الوزراء بضرورة تشكيل الجهات الحكومية للجان داخلية للتعاملات الإلكترونية الخاصة بها (قرار رقم 8189/م ب بتاريخ 19/6/1426هـ).

  • بمن ترتبط لجنة التعاملات الإلكترونية؟

    ترتبط بالمسؤول الأول في الجهة، أو من ينوب عنه.

  • كم العدد المقترح لأعضاء لجنة التعاملات الإلكترونية، ومن أهم عناصرها؟

    نقترح أن يكون عدد أعضاء اللجنة ما بين 5-7 أعضاء، على أن يكون من بين أعضائها:

    1. المسؤول الأول عن كل إدارة معنية بالتعاملات الإلكترونية في الجهة

    2. المسؤول الأول عن تقنية المعلومات في الجهة

    3. المسؤول الأول عن التطوير الإداري في الجهة

  • نرغب بطلب خدمات أو منتجات من برنامج "يسّر"، ما هي الإدارة المخولة لاستقبال الطلبات؟

    الإدارة العامة للتحول الرقمي، عن طريق مستشار التحول المسؤول عن الجهة.

  • أنا مدير إدارة تقنية معلومات في وزارة ما، وباشرت بالوظيفة هذا الأسبوع، ولا أعلم من مسؤول العلاقات لدينا، ما الخطوة اللازمة لمعرفة ذلك؟

    نتمنى لكم التوفيق، ونأمل منكم إرسال بريد إلكتروني إلى  business_support@yesser.gov.sa وسيقوم مستشار الجهة بالتواصل معكم فورًا. 

  • أنا مدير إدارة تقنية معلومات في وزارة ما، وأرغب في الحصول على تدريب خاص أو استشارة، ما الخطوات اللازمة؟

    لدينا دورات تدريبية خارجية وداخلية لمدراء تقنية المعلومات في الجهات الحكومية، ونقوم حاليًا فقط بالترشيح دون فتح أبواب التقديم.

    لمزيدٍ من المعلومات الرجاء التواصل مع مستشار التحول الرقمي لديكم.

  • ما المسارات التدريبية الموجهة لمدراء تقنية المعلومات؟

    مسارات: قيادة الأعمال، وتقنية المعلومات، والابتكار والتصميم، والاستشارات الرقمية.

  • هل تقدمون دعمًا ماديًا للجهات الحكومية؟

    لا نقدم أي دعم مادي مباشر للجهات الحكومية، لكننا نقدم استشارات تساعدها على تحسين استخدام الموارد لديها.

  • نحن جهة حكومية وقد لاحظنا تفاوت أسعار الرخص الإلكترونية عند شركات القطاع الخاص، هل تستطيعون مساعدتنا في ذلك؟

    نعم نستطيع، يوجد لدينا إدارة عامة للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص، ونأمل منكم التواصل مع مستشار التحول الرقمي لمساعدتكم بذلك.

  • نرغب في وزارة (أ) بمشاركة بعض المعلومات في وزارة (ب)، هل تستطيعون مساعدتنا في ذلك أو يجب علينا مخاطبة الوزارة المعنية مباشرة؟

    بإمكانكم مخاطبة الجهة مباشرة، أو التواصل معنا لدراسة الطلب المقدم، وتسهيل التواصل والربط بينكم.

  • شاركنا في مستوى القياس الثامن، ونرغب بمعرفة نتائج القياس، وهل يحق لنا الاعتراض عليها بعد صدورها أم لا؟

    نتائج القياس متوفرة منذ تاريخ 30/1/2020م لجميع الجهات الحكومية، ويحق للجميع مراجعتها مع مسؤولي قياس على البريد الإلكتروني التالي :

    qiyas@yesser.gov.sa

     

  • ما هو مرصد الخدمات الحكومية؟ وهل حصر الخدمات إلزامي على الجهات الحكومية أم اختياري؟

    مرصد الخدمات الحكومية هو أداة لحصر الخدمات ومستويات نضجها، وهو إلزامي للجهات الحكومية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (40) بتاريخ 27/2/1427هـ، والالتزام بضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية الواردة في القرار.

  • ما نطاقات مؤشرات نضج الخدمات المعتمدة لديكم؟

    1. الفئة البلاتينية: من 95% إلى 100%

    2. الفئة الخضراء: من 80% إلى 94 %

    3. الفئة الصفراء: من 60% إلى 79%

    4. الفئة البرتقالية :من 0 إلى 59%

  • ما المؤشرات الدولية المعتمدة لديكم؟

    1. مؤشر الأمم المتحدة

    2. مؤشر مجموعة بوسطن الاستشارية للكثافة الإلكترونية

    3. مؤشر تقرير أكسنشر الاستشارية 

  • نحن جهة حكومية نرغب بالارتباط في الشبكة الحكومية الآمنة (GSN)، ما معايير الارتباط؟

    1. الجهات الحكومية ذات الميزانيات المستقلة

    2. الجهات الحكومية التي تقدم خدمات إلكترونية حكومية من خلال قناة التكامل

    3. الجهات الحكومية التي تستفيد من الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال قناة التكامل

    4. الجهات الحكومية المقدمة لخدمات إلكترونية حكومية مباشرة، دون الارتباط بقناة التكامل، وملزمة لجميع الجهات الحكومية بموجب النظام

  • ما هو مركز "آمر"، وكيف نضيف جهتنا إلى المركز؟

    مركز "آمر" هو مركز الاتصال الوطني الموحد للتعاملات الإلكترونية الحكومية، يعمل كمركز اتصال ودعم موحد للجهات الحكومية عبر عدد من القنوات المختلفة.

    وللانضمام إلى المركز، نأمل التواصل مع مسؤول الجهة في إدارة التحول الرقمي .

  • هل المركز الوطني للتصديق الرقمي يختلف عن برنامج "يسّر"؟

    يتبع المركز الوطني للتصديق الرقمي برنامج "يسّر"، وهو تحت منظومة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

    ولمزيدٍ من المعلومات تفضل بزيارة الرابط التالي:

    https://www.ncdc.gov.sa

    أو تواصل مع مستشار التحول الرقمي للجهة .

  • نُعاني من وجود مشاكل تقنية لدينا، هل يوجد بريد إلكتروني مباشر للدعم؟

    نعم يوجد، نأمل منكم التواصل على البريد الإلكتروني التالي:

    sp_support@yesser.gov.sa

لم يتم العثور على نتائج.