القياس الثالث

نتائج القياس الثالث

 

مؤشر التحوّل لمجمل الجهات المشمولة بالقياس

باستقراء بيانات الجهات الحكومية المشمولة بالقياس الثالث نجد أن 141 جهة حكومية استجابت (82 من مرحلة البناء و 59 من مرحلة الإتاحة) من أصل 154 جهة مشمولة بالقياس (95 في مرحلة البناء و 59 في مرحلة الإتاحة) تم مخاطبتها، وبعد تحليل تلك النتائج بناءً على منهجية القياس المتبعة، وتقسيم الجهات الحكومية إلى ثلاث فئات وفق نتائج الإنجاز المحققة حسب ما تم إيضاحه سلفاً، ومن نتائج التحليل لنتائج تلك الجهات فقد تبين ما يلي:

 
 
  • وجود 9 جهات (أي ما نسبته 9.47%) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها متميزاً (المنطقة الخضراء: 75% ≤ نسبة الإنجاز الكلية ≤ 100%)، مما يؤهل هذه الجهات للانتقال إلى مرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية في القياس الرابع.
  • وجود 41 جهة (تمثل نسبة 43.16%) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها جيداً (المنطقة الصفراء: 50% ≤ نسبة الإنجاز الكلية < 75%)، مما يؤهل هذه الجهات للانتقال إلى مرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية في القياس الرابع مع المجموعة الأولى.
  • وجود 32 جهة (أي ما نسبته 33.68%) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها متواضعاً (المنطقة الحمراء: 0% ≤ نسبة الإنجاز الكلية < 50%)، وهذه الجهات ستبقى في مرحلة البناء ومازالت بحاجة إلى التركيز بشكل أكبر على الكثير من الأمور والمحاور المتعلقة بمرحلة البناء وتحتاج بذل جهد أكبر حتى تتمكن من اللحاق بركب الجهات المنتقلة لمرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية.
  • وجود 13 جهة لم تصل النماذج الخاصة بها (المنطقة الرمادية)، أو أنها وصلت بعد انتهاء المدة المحددة للتسليم، وهؤلاء يمثلون نسبة (13.68%) من مجمل الجهات في هذه المرحلة المشمولة بالقياس، وهي نسبة أقل من سابقتها في القياس الثاني حيث كانت نسبة التجاوب في القياس الثاني أقل من نسبة تجاوب الجهات في القياس الحالي. كما أن الجهات الحكومية في هذه الفئة ستظل في مرحلة البناء وانتقالها من مرحلة لأخرى يعتمد على نتيجتها المحققة في القياس.


 

ويوضح الشكل التالي نسبة التحول الإجمالية للجهات الحكومية في مرحلة البناء موزعة حسب الإنجاز المحقق


 

 

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

وبذلك تكون مجموعة من الجهات الحكومية عددها 50 وتمثل ( 52.63% من مجمل الجهات الحكومية) قد تخطت المرحلة الأولى وهي مرحلة البناء، وانتقلت إلى المرحلة الثانية من مراحل تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وهي مرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية (كما في الشكل التالي)، مما يدل على أن هذه النتائج أظهرت تقدماً عن القياس الثاني.



 

 

نسب إنجاز الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نتائج الجهات الحكومية في مرحلة الإتاحة:

  • وجود 38 جهة (أي ما نسبته64.41% ) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها متميزاً (المنطقة الخضراء: 75% ≤ نسبة الإنجاز الكلية ≤ 100%).
  • وجود 16 جهة (أي ما نسبته 27.12%) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها جيداً (المنطقة الصفراء: 50% ≤ نسبة الإنجاز الكلية < 75%).
  • وجود 5 جهات (أي ما نسبته8.47% ) من مجمل الجهات في هذه المرحلة كان أداؤها متواضعاً (المنطقة الحمراء: 0% ≤ نسبة الإنجاز الكلية < 50%).
  •  

     

    نسب إنجاز الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    وبحساب مجمل مؤشر التحول لجميع الجهات المشمولة بالقياس في مرحلة البناء، جاءت قيمة متوسط إنجاز الجهات الحكومية من التحول 51.44%، وبتحليل عناصر هذا المتوسط تبين أن هناك تراجعاً على مستوى كافة المناظير مقارنة بالقياس الثاني ماعدا النتيجة الإجمالية لمنظور الخدمات الإلكترونية فقد تقدمت نسبة الإنجاز الإجمالية بنسبة ملحوظة إلا أنه مازال منخفضاً ، وعموماً فإن نسبة التراجع تتفاوت بين كل منظور وآخر، حيث أن إنجاز منظور البيئة المعلوماتية جاء بنسبة إجمالية مقدارها (58.68%)، بينما مثّل مؤشر الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور تقدماً عن القياس الثاني إلا أنه مازال منخفضاً (بنسبة إجمالية 40.44%)، أما المنظور الخاص بالبنية التقنية والذي يعكس مدى انتشار استخدام التقنية في الجهات، وتعدد القنوات الإلكترونية للتواصل مع المستفيدين، ومدى فاعلية وتوافر المواقع الإلكترونية على الإنترنت، فقد جاء بمستوى جيد (بنسبة إجمالية 62.59%) ولكن متراجعاً عن مستوى الإنجاز في القياس الثاني.

    كما شكل مؤشر التنظيم الإداري المؤسسي للتعاملات الإلكترونية الحكومية نسبة إنجاز بمقدار (50.47%)، والذي تراجع عن نتيجته في القياس الثاني، و الطموح أكبر لتحقيق نسبة إنجاز عالية في هذا المنظور كونه من الأساسيات للمراحل الأولى لتطبيق التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية، التي تتطلب إيجاد تنظيم إداري واضح للإشراف على الخطط والإجراءات الخاصة بتطبيق التعاملات الإلكترونية في كل جهة لضمان استمرارها وتحقيق أهدافها متغلبة على الفردية أو الانقطاع في تنفيذ المشاريع وتأطيرها وفق منظومة مؤسساتية تضمن للعمل استمراريته، وتضع آلية وخطة عمل واضحة للتطبيق والمتابعة.

     

    ويوضح الجدول والشكل التاليان هذا المضمون بصورة رقمية وبيانية لمستويات الإنجاز وفق كل منظور.

    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء

    اسم المنظور
     مؤشر الإنجاز الإجمالي*
    التنظيم المؤسسي للتعاملات الإلكترونية الحكومية
    50.47%
    البنية التقنية
    62.59%
    البيئة المعلوماتية
    58.68%
    الخدمات الإلكترونية
    40.44%

     

    * المؤشر يأخذ في الحسبان أوزان هذه المناظير 

    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء



     

     

     

     

     

    ويوضح الجدول والشكل التاليان هذا المضمون بصورة رقمية وبيانية لمستويات الإنجاز وفق كل منظور.

     

    تفاصيل أداء المحاور الفرعية لإطار القياس لمرحلة البناء

    اسم محور المنظور
     مؤشر الإنجاز الإجمالي
     التنظيم المؤسسي
    إدارة وتخطيط
    45.73%
    إجراءات وآليات وأتمتة
    49.53%
    التوعية والتدريب
    60.90%
     البنية التقنية
    البوابة الإلكترونية/ الموقع الإلكتروني
    54.80%
    قنوات الاتصال
    77.44%
    استخدام التقنية
    56.81%
    الاتصال الداخلي/ الترابط الداخلي
    48.96%
    مشاركة القطاع الخاص
    93.90%
     البيئة المعلوماتية 
    أمن المعلومات
    51.63%
    الحفظ والأرشفة
    66.50%
    التحديث
    38.43%
    التوحيد والتكامل
    44.31%
    التركيز على العميل
    77.07%
     الخدمات الإلكترونية
    إتاحة
    43.88%
    جودة
    19.82%

     

     

     تفاصيل أداء المحاور الفرعية لإطار القياس لمرحلة البناء





     

    وبالنظر لمؤشرات المحاور الفرعية لكل منظور والموضحة في الجدول السابق، فإنه يلاحظ أن نسبة الإنجاز للمحور الخاص لجودة تقديم الخدمات منخفضة، والظاهرة باللون الأحمر بنسبة (19.82%). هناك كذلك انخفاض نسبة الإنجاز للمحور الخاص بالإجراءات والآليات والمتعلق بتوثيق وتحسين العمليات الإدارية وإجراءات تقديم الخدمات والظاهرة باللون الأحمر بنسبة (49.53%)، وكذلك المحور الخاص بعدد الخدمات المتاحة حاليا، وآليات قياس جودتها والظاهرة باللون الأحمر بنسبة (43.88%) لإتاحة الخدمات ، كذلك المحاور الخاصة بالتحديث (38.43%) ، التوحيد والتكامل (44.31%) ، الإدارة والتخطيط (45.73%) ، و أخيرا الاتصال الداخلي/ الترابط الداخلي (48.96%) و هذا كله يستدعي اهتماماً أكبر من قبل الجهات الحكومية. أما بقية المحاور الموزعة بين المناظير الأخرى و التي تظهر باللون الأصفر بمستوى إنجاز متوسط (أي جيد) يتراوح بين 50% و 75% فهي أمن المعلومات (51.63%) ، البوابة الإلكترونية/ الموقع الإلكتروني (54.80%) ، استخدام التقنية (56.81%) ، التوعية والتدريب (60.90%)، الحفظ والأرشفة (66.50%) ، والتي من الممكن أن تحقق الجهات فيها نسبة إنجاز مرتفعة (أي متميزة) إذا ما أولتها مزيداً من الاهتمام، وأسرعت في إجراءات تحقيقها. أما محاور قنوات الاتصال (77.44%) ، مشاركة القطاع الخاص (93.90%) ، التركيز على العميل (77.07%) فنجد أن الجهات الحكومية قد حققت إنجازاً مرتفعاً (أي متميزاً) ظهر باللون الأخضر.

    و أما بحساب مجمل مؤشر التحول لجميع الجهات المشمولة بالقياس في مرحلة الإتاحة، جاءت قيمة متوسط إنجاز الجهات الحكومية من التحول 76.99%، وبتحليل عناصر هذا المتوسط تبين أن إنجاز منظور التأثير جاء بنسبة إجمالية مقدارها (75.95%)، بينما مثّل مؤشر التمكين الإلكتروني نسبة إجمالية مقدارها (76.15%)، وأخيرا فالمنظور الخاص بالخدمات فقد جاء بنسبة (78.49%).

     

     

    ويوضح الجدول والشكل التاليان هذا المضمون بصورة رقمية وبيانية لمستويات الإنجاز وفق كل منظور:

    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة الإتاحة

    اسم المنظور
     مؤشر الإنجاز الإجمالي*
    التأثير
    75.88%
    التمكين الإلكتروني
    76.15%
    الخدمات
    78.45%

    * المؤشر يأخذ في الحسبان أوزان هذه المناظير 







    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة الإتاحة









     

     

     

     

     

     

     

     

    بينما يبيّن الجدول التالي تفاصيل أداء المحاور الفرعية لمناظير إطار القياس:

     

    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة الإتاحة

    اسم محور المنظور
     مؤشر الإنجاز الإجمالي
    منظور التأثير
    تبني مفهوم إتاحة الخدمات
    77.59%
    القنوات
    78.35%
    رضا العميل
    67.54%
    منظور التمكين الإلكتروني 
    مشاركة القطاع الخاص
    98.31%
    أمن المعلومات
    76.48%
    الترابط الداخلي
    68.81%
    الموقع الإلكتروني/ البوابة الإلكترونية
    83.16%
    التحديث
    68.64%
     منظور الخدمات 
    القيادة
    73.76%
    خطة العمل
    74.79%
    جودة الخدمة
    69.80%
    الخدمات التقليدية
    80.17%
    الخدمات الإلكترونية
    87.59%
     
     
     
     
    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة الإتاحة
     
     



     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ويوضح الجدولان والشكلان أدناه قائمة المجموعات إذا تطرقنا للنتائج من زاوية أخرى ونظرنا للجهات وفق تصنيفها إلى قطاعات خدمية ، ونسبة الإنجاز للتحول مقابل كل منها.

    بالنسبة لمرحلة البناء، فيلاحظ تقدماً في أداء قطاع التجارة - الإستيراد - الإستثمار، ثم قطاع التعليم و التدريب بالنسبة للقطاعات الأخرى حيث تظهر بقية المجموعات متقاربة فيما بينها في نسبة الإنجاز والتحول.

     

    متوسط نسب الإنجاز لمناظير إطار القياس لكافة الجهات المشمولة بالقياس لمرحلة الإتاحة

    المجموعات المشمولة بالقياس
    عدد الجهات
     مؤشر الإنجاز الإجمالي
    قطاع التجارة والاستيراد والاستثمار
    6
    62.24%
    قطاع التعليم والتدريب
    19
    61.84%
    قطاعات أخرى
    3
    60.40%
    قطاع المال والتسليف والادخار
    6
    59.49%
    قطاع الصحة
    8
    57.88%
    قطاعات عسكرية
    2
    56.12%
    قطاع الشؤون الإسلامية والقضائية
    4
    55.20%
    قطاع الجهات التشريعية والرقابية
    3
    51.84%
    قطاع الأمن الداخلي
    7
    48.21%
    قطاع النقل
    4
    47.97%
    قطاع البيئة والشؤون الاجتماعية
    3
    45.22%
    قطاع الأمانات
    8
    34.43%
    قطاع إمارات المناطق
    7
    27.28%
    قطاع الخدمات العامة والإعلام
    2
    24.09%
    متوسط إنجاز الجهات
    82
    51.44%

     

     

     

    نسبة إنجاز المجموعات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء (وفق التصنيف الخدماتي)



     

     

     

     

     

    ويوضح الجدولان والشكلان أدناه قائمة المجموعات إذا تطرقنا للنتائج من زاوية أخرى ونظرنا للجهات وفق تصنيفها إلى قطاعات خدمية ، ونسبة الإنجاز للتحول مقابل كل منها.

    نسبة إنجاز المجموعات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء (وفق التصنيف الخدماتي)

    المجموعات المشمولة بالقياس
    عدد الجهات
     مؤشر الإنجاز الإجمالي
    قطاع الحج والخارجية والسياحة
    3
    86.78%
    قطاع المال والتسليف والادخار
    5
    84.13%
    قطاع التجارة والاستيراد والاستثمار
    4
    83.20%
    قطاعات أخرى
    1
    82.02%
    قطاع إمارات المناطق
    6
    81.04%
    قطاع العلوم والاتصالات والتقنية
    4
    80.84%
    قطاع البيئة والشؤون الاجتماعية
    4
    79.02%
    قطاع الصحة
    2
    78.76%
    قطاع الشؤون الإسلامية والقضائية
    2
    76.54%
    قطاع التعليم والتدريب
    10
    75.81%
    قطاع الأمانات
    7
    75.12%
    قطاع العمل
    2
    73.52%
    قطاع الأمن الداخلي
    3
    69.43%
    قطاع الخدمات العامة والإعلام
    3
    61.40%
    قطاع الجهات التشريعية والرقابية
    3
    61.26%
    متوسط إنجاز الجهات
    59
    76.94%

     

     

     نسبة إنجاز المجموعات المشمولة بالقياس لمرحلة البناء (وفق التصنيف الخدماتي)

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



     

     

     

    مقارنة نتائج القياسين الثاني والثالث:

    لا شك في أن القياس في مرحلته الثالثة قد أظهر تحسناً إجمالياً في مستوى إنجاز وتحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية، إلا أن هناك تفاوتاً في نسب التقدم في الإنجاز أو التراجع بين منظور وآخر وبين مجموعة وأخرى، ويقدم هذا القسم بعض المقارنات بناءً على النتائج المترتبة على القياسين الثاني والثالث والتطرق لهذه المقارنات من أكثر من زاوية، لمعرفة مسيرة التحول ومدى تأثير المشاريع القائمة في الجهات الحكومية وتسليط الضوء عليها فيما يتعلق بالتعاملات الإلكترونية على عملية التحوّل للجهة.
     
    وإذا ما قمنا باستخدام نفس المعايير المستخدمة لتصنيف نسب الإنجاز في القياس على نتائج القياس الثاني، فيمكن الوصول إلى المقارنات التالية:
     

    مقارنات عامة بين القياس الثاني و الثالث

    وجه المقارنة
    القياس الثاني (مرحلة البناء)
    القياس الثالث (مرحلة البناء)
    القياس الثالث (مرحلة الإتاحة)
    متوسط نتيجة الإنجاز لكل الجهات الحكومية (%)
    59.68%*
    51.44%*
    76.99%
    نسبة الاستجابة (%)
    80.41%
    86.32%
    100.00%
    نسبة الجهات الحكومية ذات الإنجاز المتميز (%)
    22.30%*
    9.47%*
    64.41%
    نسبة الجهات الحكومية ذات الإنجاز الجيد (%)
    29.73%*
    43.16%*
    27.12%
    نسبة الجهات الحكومية ذات الإنجاز المتواضع (%)
    28.38%*
    33.68%*
    8.47%
    عدد الجهات الحكومية التي لم يتم استلام النموذج لها
    29
    13
    0
    نسبة الجهات الحكومية التي لم يتم استلام النموذج لها (%)
    19.59%
    13.68%
    0.00%
    نسبة الجهات الحكومية المنتقلة إلى مرحلة الإتاحة (%)
    39.19%**
    52.63%**
    لا ينطبق

     

    * المؤشر يأخذ في الحسبان أوزان هذه المناظير​

    ** المؤشر يأخذ في الحسبان أوزان هذه المناظير 

     

    مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالية للجهات الحكومية في مرحلة البناء:

    يوضح الجدولان التاليان عدد الجهات الحكومية وفق الإنجاز المحقق خلال القياسين الثاني والثالث في مرحلة البناء ، ونسبة الإنجاز الإجمالية للجهات الحكومية المحققة خلال هذين القياسين.

     مؤشر الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني والثالث لمرحلة البناء

    مؤشر الإنجاز الإجمالي للقياس الثاني لمرحلة البناء
    الانطلاق للإتاحة
    15
    إنجاز مؤهل لمرحلة الإتاحة
    43
    إنجاز مستمر في مرحلة البناء
    53
    إنجاز متواضع في مرحلة البناء
    6
    لم يتم استلام نموذج القياس الثاني
    31
    المجموع الكلي
    148
     
     
    مؤشر الإنجاز الإجمالي للقياس الثالث لمرحلة البناء
    إنجاز مؤهل لمرحلة الإتاحة
    50
    إنجاز مستمر في مرحلة البناء
    32
    لم يتم استلام نموذج القياس الثالث
    13
    المجموع الكلي
    95

     

     

     

      مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني و القياس الثالث لمرحلة البناء

    القياس الثالث
    القياس الثاني
    51.44%
    %59.68
    النسب المستهدفة لمستويات الإنجاز للقياس الثاني تختلف عن الثالث
     
     
     
     
     
    مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني و القياس الثالث لمرحلة البناء
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    نسب الإنجاز للجهات الحكومية المشاركة في القياس الثاني لمرحلة البناء


     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    نسب الإنجاز للجهات الحكومية المشاركة في القياس الثالث لمرحلة البناء
     


     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

     

     و يبين الجدول و الشكل التالي مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني و القياس الثالث ليشمل مرحلتي البناء و الإتاحة مجتمعة

     
    مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني و القياس الثالث لمرحلتي البناء و الإتاحة مجتمعة
    القياس الثاني
    القياس الثالث
    59.68%
    62.13%
     
     
     
     
     
    مقارنة نسبة الإنجاز الإجمالي للقياسين الثاني و القياس الثالث لمرحلتي البناء و الإتاحة مجتمعة