Legislations & related regulations

مشاريع البرنامج الرائدة

مشروع النماذج الإلكترونية

هناك العديد من التعاملات الدورية النمطية بين الأجهزة الحكومية والتي تتم على شكل تبادل بيانات في صيغة نماذج ورقية أو تقارير محددة وثابتة، وخاصةٍ مع الأجهزة الحكومية التي تتعامل مع الجميع مثل وزارة المالية، ووزارة الخدمة المدنية، وديوان المراقبة العامة. ونظراً لكون هذه التعاملات تتم بشكل دوري ومستمر وتتطلب الكثير من الوقت والجهد لتسجيل هذه البيانات وطباعاتها وإرسالها بالبريد أو عن طريق مندوب ومن ثم أعادة تسجيلها في الأنظمة الآلية للجهة المستقبلة، لذا جاء هذا المشروع بهدف تعميمه بعد تجربته لخدمة جميع أجهزة الدولة. وتكمن فكرة هذا المشروع في تطبيق مفهوم النماذج الإلكترونية بين الأجهزة الحكومية، سواء كان ذلك على شكل نماذج مطبوعة ومشفرة ببار كود (BarCode) يقرأ آلياً، أو ملفات إلكترونية ترسل بشكل آمن وتقرأ آلياً. ويعتبر هذا المشروع من نوع مشاريع حكومة-حكومة.

وقد تم الانتهاء من تطبيق هذا المفهوم في مشروع تجريبي على نموذج أمر الدفع الحكومي ليتم إعداد أوامر الدفع مزودة ببار كود من قبل الجهة المستفيدة وإرسالها لوزارة المالية ليتم إدخالها عن طريق القارئ الضوئي والذي بدوره يتيح إدخال بيانات أمر الدفع بشكل سريع ودقيق إلى قاعدة البيانات في وزارة المالية.

كما يتم حالياً دراسة الآليات والنطاق المناسب للتوسع في تطبيق مفهوم النماذج الإلكترونية بين الجهزة الحكومية على مراحل تدريجية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.