الأخبار

تعليم الشرقية يطلق مشروع نظام إدارة المحتوى الإلكترونيّ "بردي"

نشر فى: 12/02/1432

 

الدمام - الإعلام الإلكتروني:
أكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس أن مشروع نظام إدارة المحتوى إلكترونيًّا "بردي" الذي انطلق العمل به منذ فترة بسيطة بدأ يحقق هدف إداراته المتمثل في الوصول إلى مكتب بدون ورق.
وأوضح الدكتور المديرس، وفقا لما ذكرته صحيفة "الرياض"، أن المشروع نبع من الصعوبات الحالية التي تواجه الحفظ والأرشفة ومنها: تلف بعض الأوراق نتيجة التقادم، وإمكانية ضياع بعض المستندات نتيجة كثرة التداول، إضافة إلى صعوبة الحصول على بعض المعلومات من هذه الأوراق، وتوفير أماكن تخزين كبيرة للسجلات وقريبة من الموظفين، وكذلك صعوبة تتبع انتقال المعاملة وضمان رجوعها للمكان الصحيح في السجلات، كما أن التكاليف المرتفعة لصيانة المستندات أو استحداث مستندات بدل تالفة تعد من الصعوبات الحالية.
وأضاف الدكتور المديرس أن أهداف مشروع "بردي" تتضمن تحويل الوثائق داخل الإدارة إلى الشكل الإلكتروني، وتخزينها مركزيا في وحدة تخزين، وتقليل الأعمال الورقية، وإعطاء صلاحيات الوصول للوثائق لموظفي الإدارة كل حسب اختصاصه، إضافة إلى تقليل مخاطر فقد الوثائق وتقليل تكلفة الحفظ نهائيًّا، وكذلك مسح الوثائق الجديدة وتخزينها مباشرة إلى النظام.
ومن جهته أوضح سعد محمد صالح السميحي المشرف على المشروع أن الأدوات المستخدمة هي نظام البوابة الإلكترونية Microsoft Office SharePoint Server 2007، ونظام متخصص في إدارة الوثائق، بالإضافة إلى قاعدة بيانات SQL SERVER 2005، وكذلك وسائل تخزين ذات سعات عالية، وأجهزة للمسح الضوئي بمواصفات عالية، مبينا أن مراحل العمل في المشروع اشتملت على تجهيز وفرز الأوراق ومرحلة المسح الضوئي والفهرسة واستخدام أنظمة المشروع.
وأضاف السميحي أن المشروع في المرحلة الأولي استهدف تسع إدارات ومليوني ورقة وشارك 20 متدربا على المسح الكمي فيما يصل عدد المتدربين المستهدفين على الاستخدام النهائي للمشروع إلى 100 متدرب.
وعن إنجازات المشروع أوضح أنه جرى مسح جميع ملفات الموظفين لإدارة تعليم الشرقية، وكذلك مسح معاملات سابقة حتى عام 1411هـ، فيما يجري حاليًّا مسح نتائج المدارس منذ بداية نشأة إدارة التعليم، حيث بلغ عدد الوثائق الإجمالي 144,478 بواقع 980,071 ورقة حتى الآن.

 

مشاهدة التعليقات السابقة