الأخبار

وزير الاتصالات يكرم الفائزين بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الخامسة

نشر فى: 29/08/1439

 

​الرياض - الشؤون الإعلامية:

كرم معالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات 21 مشروعاً تقدم بها 20 جهة حكومية فازت في فروع جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الخامسة، جاء ذلك خلال الحفل الذي انعقد برعاية معاليه – مساء أمس الاثنين بفندق كراون بلازا في الرائدة المدينة الرقمية بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء ومسؤولي التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية.

في بداية الحفل رحب معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالحضور مثمناً الدعم الكريم من لدن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله –الذي يحظى به قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بشكل عام، والتحول الرقمي بشكل خاص.

وأشار معاليه إلى أن هذا الحفل يعد فرصة لاستعراض ما وصلت إليه المملكة في مسيرة التحول الرقمي، إلى جانب كونها فرصة لتكريم الجهود المتميزة في هذا المجال، مبيناً في الوقت ذاته أن هذه الجهود كانت وراء التقدم الملحوظ والمستمر الذي حققته المملكة في التحول الرقمي، حيث أكد معاليه على أن تلك الجهود تهدف إلى إثراء حياة المواطن من خلال إيجاد خدمات تلامس احتياجاته بمستوى عال من الأداء، فضلاً عن رفع الكفاءة الرقمية للجهات الحكومية في المملكة.

وبارك معاليه لكل الجهات الحكومية نجاحها وتميزها في هذا الجانب، مشيراً إلى أن هذا التنافس الذي تخوضه الجهات الحكومية له الأثر الكبير في تقدم المملكة في كافة المحافل الدولية والإقليمية.

ومن جانبه أوضح المهندس علي بن ناصر العسيري المشرف على الجائزة المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) أن فروع الجائزة السبعة شهدت تنافساً كبيراً من قبل الجهات الحكومية، مؤكداً على أن عدد المشاريع التي تقدمت للجنة التحكيم بلغ 191مشروعاً حكومياً تقدمت بها نحو 56 جهة إلى جانب 32 مشاركة من الأفراد، كما بيّن أن هذه الجائزة تأتي كأداة تشجيعية مهمة وفعالة، مشيراً إلى دورها المتمثل في حث الجميع على ضرورة إحراز مزيد من التقدم في مسيرة التحول الرقمي.

واستعرض العسيري رؤية الجائزة ورسالتها وأهدافها، حيث قال:" إن الجائزة تأتي بمثابة دافع للإبداع، ومحفز للجهات الحكومية للإنجاز في تنفيذ خدماتها الإلكترونية، وتحقيق مزيد من التعاون فيما بينها نحو خدمة أفضل للمجتمع". وأضاف: "وتسعى الجائزة أيضاً للمساهمة في إحداث تطوّر ملموس في أداء الجهات الحكومية، وإبراز إنجازاتها المتميزة، وترسيخ مفهوم البيئة الإلكترونية في خدمة المجتمع".

وقال العسيري إن فروع جائزة الإنجاز هذا العام تتنوع فيما بينها لتشمل (تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع حكومة ــ أفراد)، و(تعزيز الاقتصاد الوطني حكومة ــ أعمال)، و(التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل حكومة ــ حكومة)، والمشاركة المجتمعية الإلكترونية صوت المستفيد)، و(الخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية)، و(الإسهام الإلكتروني للأفراد)، و(الريادة الإلكترونية).

وشدد المدير العام لبرنامج يسّر على أن لجنة تحكيم الجائزة قد اتبعت معايير صارمة في تقييم الأعمال المرشحة، مشيراً إلى أن لجنة تحكيم الجائزة قد راعت معايير مقننة وواضحة؛ وأنها عملت باستقلالية تامة ووصلت إلى ما وصلت إليه من نتائج موضوعية ومتجردة دون أي تدخل من قبل برنامج (يسّر) بعد دراسة متأنية وشاملة لكل الخدمات والأعمال المرشحة للجائزة، مبيناً أن هذه اللجنة تضم نخبة من الخبراء والمختصين الدوليين والمحليين المستقلين عن برنامج (يسّر) ومنسوبيه، حيث يتم اختيار أعضائها بناءً على خبراتهم وإسهاماتهم في عدد من الجوائز الدولية.

واختتم م. العسيري حديثه بشكر كافة الجهات الحكومية المشاركة سواء التي فازت بأي من فروع الجائزة أو التي لم تفز، مشيراً إلى أن جميع المشاركين حققوا نقطة إيجابية في مسيرتهم العملية من وراء هذه المشاركة.

كان حفل جائزة الإنجاز قد انعقد أمس وكرم فيه معالي وزير الاتصالات المشاريع الحكومية الفائزة في فروع جائزة الإنجاز المختلفة إذ فاز بالجائزة كل من وزارة التعليم عن خدمة (عين) التي تقدم منظومة من الخدمات والحلول التعليمية الإلكترونية، ووزارة الحج عن خدمة نظام الحجز والتعاقد الإلكتروني لحجاج الداخل الذي يتيـح للمواطـن والمقيـم الاطلاع علـى الشـركات والمؤسسـات المرخصـة فـي موسـم الحـج كل عـام ، وجامعة الملك عبدالعزيز عن خدمة القبول الإلكتروني الفوري التي تمكن الطلاب مـن إتمـام القبـول إلكترونيـا دون الحاجـة لمراجعـة الجامعـة وذلك في الفرع الأول (تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع "حكومة ــ أفراد").

وحقق الفوز في الفرع الثاني (تعزيز الاقتصاد الوطني "حكومة ــ أعمال") كل من وزارة التجارة والاستثمار عن خدمةأسس شركتك التي تمكن المسـتفيدين مـن تأسـيس شـركاتهم إلكترونيـا دون الحاجـة لزيـارة أي مـن فــروع الــوزارة، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) عن خدمة طلب أرض صناعية التي تتيح التقديم على طلب استئجار أرض صناعية مجهزة بخدمات لوجستية، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن خدمة تراخيص المعارض التجارية التي تمكن المستفيد من التقديم على طلب ترخيص لإقامة معرض تجاري.

فيما جاء المنجزون في الفرع الثالث (التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل "حكومة – حكومة") متمثلين في وزارة العدل عن خدمة المحاكمة عن بعد التي تهدف إلى تقليل مدد التقاضي واختصار الوقت والجهد مع تحقيق كافة الضمانات القضائية، والهيئة العامة للاستثمار عن خدمة إصدار الترخيص الفوري الذكي، وزارة الخدمة المدنية عن خدمة نظام تحقيق الخدمة.

وشمل الفائزون بعد ذلك في الفرع الرابع المشاركة المجتمعية الإلكترونية (صوت المستفيد) كلاً من وزارة الخارجية عن المشاركات الإلكترونية التي أطلقتها مـن أجـل تحسـين وتطويـر خدماتهـا الإلكترونية، وأمانة منطقة الرياض عن خدمة (فكرة) التـي تهـدف الأمانة مـن خلالها إلـى زيـادة حجـم المشـاركة والتفاعـل مـع جمهـور المسـتفيدين مـن خدماتهـا، وجامعة الملك خالد عن صوت المستفيد التي طورتها الجامعة لاستقبال مقترحــات وشــكاوى جمهــور المســتفيدين وتحويلهـا للجهـات المختصـة بالجامعـة.

أما المنجزون في الفرع الخامس الخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية فهم مديرية الأمن العام ـ وزارة الداخلية عن تطبيق (كلنا أمن)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تطبيق (تأميناتي)، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تطبيق (أرصاد).

يأتي بعد ذلك المنجزون في الفرع السادس الإسهام الإلكتروني للأفراد وهم الأستاذ باسم عودة البلادي عن فكرته تحت مسمى (عوافي)، والأستاذة هيفاء عبدالله آل ذيبان عن فكرتها بوابة (مدد).

وشمل الفرع السابع الريادة الإلكترونية قسمين الأول منهما كان (للجهات الأفضل أداءً في قياس التحول السابع للتعاملات الإلكترونية الحكومية) وفاز بهذا القسم من الفرع السابع للجائزة كل من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، فيما فاز في القسم الثاني من نفس الفرع والمخصص (للجهات الأعلى تحسناً في أداء قياس التحول السابع للتعاملات الإلكترونية الحكومية) كل من المديرية العامة لحرس الحدود، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، جامعة القصيم.

 

لتشارك بتعليق أو رد، تحتاج إلى تسجيل الدخول أو التسجيل
مشاهدة التعليقات السابقة