الاستراتيجية والخطط التنفيذية

الخطة التنفيذية الأولى للتعاملات الإلكترونية الحكومية

من أجل دفع مبادرة المملكة للتعاملات الإلكترونية الحكومية إلى الأمام، قام برنامج "يسِّر" بتطوير الإستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية الأولى ليتم تنفيذها خلال السنوات (2006-2010م)..

رؤية تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة
يتم التركيز في رؤية تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة على المستخدمين وعلى عدة جوانب أخرى تدور جميعها حول تقديم خدمات حكومية أفضل للمستخدمين .

المزيد

 

الأهداف الإستراتيجية لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة
تم تفصيل رؤية تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بتحديد عشرة أهداف ليتم تحقيقها من خلال مبادرة التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة خلال السنوات (2006-2010م)..

المزيد

 

إطار العمل
الغاية الأولى لأي مبادرة تعاملات إلكترونية، هو تقديم خدمات إلكترونية محسنة للمستخدم، أياً كان نوع المستخدم: أفراد، أو أعمال أو جهات حكومية. الغاية الأخرى المهمة لهذه المبادرات هي زيادة كفاءة و فعالية الجهات الحكومية حتى تؤدي دورها بالصورة الأمثل.

المزيد

 

أسلوب التنفيذ
تنفيذ مشاريع الخدمات الحكومية المحسَّنة والممكَّنة إلكترونياً التي تحددها المبادرة (وحتى الخدمات الجديدة التي تقترح فيما بعد) بإتباع منهجية تنسيقية لامركزية من قِبَل الوزارات والجهات الحكومية؛ المسئول الحقيقي عن هذه الخدمات.

المزيد

 

مشاريع الخطة التنفيذية
تضمنت الخطة مجموعة من المشاريع الهادفة إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية لهذه المبادرة، وتنقسم هذه المشاريع حسب طبيعتها إلى ثلاثة اقسام: مشاريع البنية التحتية، مشاريع الخدمات الإلكترونية، مشاريع التطبيقات الوطنية.

المزيد

 

أولوية المشاريع والإطار الزمني للتنفيذ




 
المنهجية المتبعة لإعداد الخطة التنفيذية

وقد اتبعت الخطوات الموضحة ادناه لاعداد الاستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية وبمشاركة فاعلة من الجهات الحكومية المختلفة حيث أُخذت مرئياتهم من خلال ورش العمل واللقاءات والزيارات والمسوحات الميدانية.

المزيد