قناة التكامل الحكومية(تكامل GSB)

آلية الارتباط بقناة التكامل كمزوّد

يجب على أية جهة حكومية ترغب في الارتباط بقناة التكامل الحكومية GSB أن تكون مربوطة في الأساس بالشبكة الحكومية الآمنة GSN ؛ حيث تمثل شبكة GSN الربط المادي أو الشبكي بين الجهات الحكومية، فيما تمثل قناة التكامل الحكومية GSB منصة تكاملية لتبادل البيانات والمعلومات من أجل تقديم خدمات إلكترونية تكاملية، وفيما يلي الخطوات الواجب اتباعها للارتباط بقناة GSB كجهة مزودة:

  • التقدم بطلب الارتباط عن طريق صفحة النماذج الإلكترونية في بوابة يسّر yesser.gov.sa​ وذلك بتعبئة النموذج الإلكتروني "طلب الإرتباط كمزود بيانات وخدمات مشتركة" ويكون في النموذج وصف للخدمة وحقولها، ومدى الجاهزية الفنية للارتباط، والقائمة المحتملة للمستفيدين من الخدمة.
  • تتم دراسة جدوى الخدمة وتقييمها، والتواصل مع الجهة المزودة للمزيد من المعلومات عن الخدمة إذا تطلب الأمر. ومن أهم الخصائص الواجب توفرها في الخدمة أن تكون بياناتها مشتركة وتحتاجها أكثر من جهة حكومية واحدة.
  • بعد الحصول على الموافقات اللازمة على الطلب يتم البدء في مهام الارتباط.
  • يتولى مدير مشروع من إدارة خدمات السحابة الإلكترونية إدارة الارتباط، ويتم عقد اجتماع للتحقق من الخدمات المقدمة، وشرح آلية ومهام الارتباط. ومشروع الارتباط يتّبع دورة حياة تطوير البرمجيات SDLC، ويغطيها المشروع ابتداءً من مرحلة المتطلبات وانتهاء بإطلاق الخدمة. ويتم الاتفاق مع الجهة المزودة على إطار زمني لإتمام الارتباط. ويعرض مدير المشروع خلال الاجتماع خطوات العمل والنماذج المطلوب العمل عليها خلال هذا الارتباط، ويعطي صورة كاملة وواضحة للمختصين بالجهة الحكومية عن الأطراف المشاركة لعمل هذا الارتباط، وكيفية توزيع المهام، حيث يتطلب عمل الارتباط وجود مدير مشروع من الجهة الحكومية، إضافة إلى مختصين بالبرمجة والشبكات.
في الصورة التالية نظرة مختصرة لمراحل الارتباط والمهام المسندة لفرق العمل عند الجهة ال​مزودة والبرنامج:



  • خلال مرحلة التطوير يقدم برنامج (يسِّر) الاستشارات الفنية اللازمة والمساعدة لتطوير الخدمة، وكخيار في حال صعوبة استضافة الخدمة عند الجهة يمكن بناء واستضافة الخدمة في البرنامج، والاتصال المباشر بقاعدة بيانات الخدمة عند الجهة الحكومية، وذلك من خلال الشبكة الحكومية الآمنة GSB.
  • بعد انتهاء مرحلة التصميم يتم البدء في العمل على اتفاقية مستوى الخدمة (يمكن الحصول على نسخة منها بالتواصل مع مدير علاقات الجهات)، وتحدد هذه الاتفاقية البنود والشروط التي من خلالها سيتمكن مقدم الخدمة من تقديم خدمات محددة (يشار إليها إجمالاً بـ"الخدمات") من خلال البنية التحتية الوطنية الخاصة ببرنامج (يسِّر). ويتم فيها أيضا تحديد آليات الدعم والتواصل والتصعيد وفتح البلاغات.
  • قناة التكامل الحكومية مبنية على مفهوم الهيكلية المعتمدة على الخدمات أو ما يعرف بـ (Service Oriented Architecture)، ويتم الارتباط مع الجهات الحكومية باستخدام تقنية "الويب سيرفيس" (Web-Service)، والتي تعطي الحرية في التكامل بين الأنظمة المستخدمة في مختلف الجهات بغض النظر عن طبيعة هذه الأنظمة طالما أنها تدعم Web-Service والمعايير العالمية الخاصة بها. وللحصول على معلومات أكثر في هذا الصدد، يوجد دليل لتطوير Web-Service المعتمد في القناة.

يمكن للجهات الحكومية الراغبة في الارتباط بقناة التكامل الحكومية "كمستفيد" او " كمزود" التواصل مع مدير علاقات الجهة بالبرنامج ويمكن الحصول على معلومات الاتصال للشخص المسؤول عن ادارة العلاقة بين الجهة والبرنامج من خلال الدخول على صفحة