التخطي إلى المحتوى الأساسي
دخـول
تسجيل الدخول
ملحوظة: عملية الدخول تتم بالتكامل مع بوابة سعودي/ خدمة النفاذ الوطني الموحد ، لذلك سيتم تحويلك للبوابة لإتمام عملية الدخول.
InsideImage
 القياس الثالث
والذي يمثل الدورة الثالثة والحالية للقياس ويعتبر بمثابة مرحلة تحولية لبعض الجهات الحكومية التي أنهت متطلبات المرحلة الأولى من مراحل القياس وهي مرحلة "البناء" حيث سيتم قياسها وفق مرحلة "إتاحة وتطوير الخدمات الإلكترونية" بينما ستستمر بقية الجهات الحكومية في المرحلة الأولى وهي مرحلة: "البناء" كما هو الحال في الدورة الثانية للقياس مع وجود اختلاف في آلية القياس وإضافة بعض المحاور وإعادة صياغة بعض الأسئلة الواردة في الاستبانة مع التركيز بشكل أكبر على منظور الخدمات الإلكترونية في هذه المرحلة، ويجري تطبيق القياس الثالث بمرحلتيه: البناء والإتاحة خلال ليغطي العام 1429/1430هـ (2009/2010م) ويشمل ذلك قياس 166 جهة حكومية.
 
 

إطار القياس

نظراً لتغطية مرحلتين من مراحل التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية خلال هذا القياس والذي يشمل مجموعة الجهات الحكومية التي ما زالت في مرحلة "البناء للتعاملات الإلكترونية الحكومية" والمجموعة الأخرى التي انتقلت لمرحلة "إتاحة وتطوير الخدمات الإلكترونية"، فسيكون القياس مبنياً على إطارين لكل منهما:
 
      • الإطار الأول (مرحلة البناء) 
    ويشمل نفس منهجية وآلية القياسين الأول والثاني مع إضافة بعض المحاور الفرعية لكل منظور من المناظير وتتمثل هذه المحاور فيما يلي:
    المزيد

     

        • الإطار الثاني (مرحلة الإتاحة)
      ويشمل نفس المنهجية الخاصة بمجموعة الجهات الحكومية التي انتقلت إلى مرحلة "الإتاحة" والتي تتضمن عدة مناظير
      ومحاور فرعية تتمثل في الآتي:
      المزيد

       

      آلية القياس

      تم اتباع نفس آلية التنفيذ للقياسين الأول والثاني من ناحية تعريف المؤشرات ووضع أوزان خاصة بها وذلك لكلا المرحلتين: مرحلة البناء، ومرحلة إتاحة وتطوير الخدمات الإلكترونية، إلا أنه كان هناك شريك للبرنامج في عملية تنفيذ القياس الثالث قام بتوفير عدة فرق متخصصة قامت بالزيارات الميدانية حيث وقفت بشكل مباشر على جمع البيانات المتعلقة بالقياس ضماناً لزيادة دقة البيانات والنتائج المترتبة عليها، وقد تمثل هذا الشريك كونه جهة غير ربحية أكاديمية ومتخصصة وهو مركز بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات في معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. حيث يسعى البرنامج من خلال ذلك إلى جمع المعلومات بأكبر دقة ممكنة وتوظيف متخصصين لديهم مرجعية أكاديمية للمساهمة في بناء القرارات والتوجهات المستقبلية بشكل أمثل كأداة فعالة تبنى عليها سياسات البرنامج والمملكة العربية السعودية في تحولها إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية.

 أوزان المناظير والمحاور للقياس الثالث

      • أوزان المناظير والمحاور للقياس الثالث: حيث يتضح من خلال الجداول التالية الأوزان المتعلقة بالمناظير الرئيسة والمحاور المتعلقة بها، والتي أثرت في نتائج القياس وفق أهمية وأولوية تطبيق كل منظور وحسبما تركز عليه مرحلة البناء للتعاملات الإلكترونية الحكومية، كما أن نتائج القياس الأول قد أسهمت في وضع تصور هذه الأوزان وتحديدها لدفع مسيرة التحول، وأثرت في ضرورة التركيز بشكل أكبر على بعض الأجزاء حتى تتحقق أهداف هذه المرحلة.

 

أوزان المناظير والمحاور لمرحلة البناء
م
المنظور
وزن المنظور
1
التنظيم المؤسسي للتعاملات الإلكترونية الحكومية
20%
2
البيئة التقنية
20%
3
البيئة المعلوماتية
25%
4
الخدمات الإلكترونية
35%
 
 
 
 
أوزان المناظير والمحاور لمرحلة الاتاحة
م
المنظور
وزن المنظور
1
التأثير
50%
2
التمكين الالكتروني
10%
3
الخدمات
40%
 

 

    • تحويل إجابة كل جهة عن كل سؤال إلى قياسات رقمية نسبية لتسهيل المقارنة ومتابعة التقدم بناءً على نطاق الإجابة المحدد لكل سؤال.
    • تحديد القيمة المستهدفة وقيمة الحد الأدنى المستهدف لكل قياس: حيث تم تقسيم الجهات الحكومية إلى ثلاث فئات وفق نتائج الإنجاز المحققة، وتم تحديد قيمة مستهدفة عليا ودنيا لكل فئة، والهدف من وجود هذه الفئات الثلاث هو معرفة نسبة الانجاز في القياس الثالث لمرحلتي البناء والاتاحة وكذلك تحديد الفئة التي ستستمر في مرحلة البناء والفئة التي ستنتقل إلى مرحلة الإتاحة، بناء على نسبة الانجاز المستهدفة وتم استخدام ثلاثة ألوان تمثل كل فئة (أخضر، أصفر، أحمر) يوضحها الجدول التالي:
 
مستويات الإنجاز للقياس الثالث لمرحلتي البناء والإتاحة
      لون التمثيل
      النسبة المستهدفة
      مستوى الإنجاز
      م
      أخضر
      (75%) النسبة (100%)
      إنجاز متميز
      1
      أصفر
      (50%) النسبة < (75%)
      إنجاز جيد
      2
      أحمر
      (0%) النسبة < (50%)
      إنجاز متواضع
      3
      حيث أن نسبة الإنجاز المستهدفة في مرحلة البناء تبدأ من 50% فما فوق، ما يعني أن الجهات المحققة لإنجاز مؤهل لمرحلة الإتاحة ، وستنطلق للمرحلة القادمة وهي مرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية، بينما الجهات المحققة لأقل من ذلك وهو الإنجاز المتواضع في مرحلة البناء فستبقى في هذه المرحلة حتى تحقق النسبة المستهدفة للإنجاز بما يمكنها من الانتقال إلى مرحلة الإتاحة بينما الجهات التي تم قياسها بمرحلة الاتاحة في هذا القياس ستستمر بنفس المرحلة للقياس القادم.
     
     
      • حساب النتائج وتجميع محصلة القياس لكل جهة وفق أوزان المناظير والمحاور والمؤشرات التفصيلية، وما حققته الجهة من تقدم وإنجاز فيها. ومن ثم حساب متوسط التحول لمجموعة الجهات ذات الخصائص المشتركة وفق التصنيف المتبع، وكذلك حساب نتائج التحول على مستوى جميع الجهات الحكومية المشمولة بالقياس.
     
     
     

    نموذج القياس:

    نظراً لما يتطرق له القياس الثالث من مرحلتين: مرحلة البناء والإتاحة، فقد تم تطوير استبيانين منفصلين لكل مرحلة، علما أن عملية تعبئة الاستبيان مرتبطاً بالمرحلة التي ترتبط بها الجهة ويلزم لكل جهة قبل عملية تعبئة النموذج الخاص بها أن تقوم بعملية التسجيل الإلكتروني ومن ثم بإمكانها الإطلاع على النموذج الخاص بها وتعبئته إلكترونياً وأيضاً الإطلاع على كافة البيانات المتعلقة بورشة العمل وجدول الزيارات الميدانية من خلال الرابط التالي: http://eTransformation.yesser.gov.sa/Qiyas1 /.

     
     

    ورشة العمل:

    يعقد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّـر” ورشة عمل لقياس التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية وذلك يوم الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431هـ الموافق 13 أبريل 2010م، حيث تم توجيه الدعوات إلى 166 جهة حكومية مستهدفة رؤساء ومنسقي لجان التعاملات الإلكترونية ومدراء تقنية المعلومات في الجهات الحكومية، حيث تهدف هذه الورشة إلى تسليط الضوء على منهجية ومؤشرات القياس الثالث بمرحلتيه (البناء والإتاحة) والمساعدة في توضيح أي استفسارات على آلية الإجابة على أسئلة هذا النموذج. كما سيقوم البرنامج بإلقاء الضوء على آلية التحليل والقياس واستطلاع الآراء من قبل الجهات الحكومية المشمولة في القياس. وسيتم عقد هذه الورشة في قاعة مكارم بفندق ماريوت الرياض لمدة يوم كامل من الساعة 8.30 صباحاً وحتى الثالثة عصراً.

     

    نتائج القياس:

    باستقراء بيانات الجهات الحكومية المشمولة بالقياس الثالث نجد أن 141 جهة حكومية استجابت (82 من مرحلة البناء و 59 من مرحلة الإتاحة) من أصل 154 جهة مشمولة بالقياس (95 في مرحلة البناء و 59 في مرحلة الإتاحة) تم مخاطبتها، وبعد تحليل تلك النتائج بناءً على منهجية القياس المتبعة، وتقسيم الجهات الحكومية إلى ثلاث فئات وفق نتائج الإنجاز المحققة حسب ما تم إيضاحه سلفاً.
    القياس الثالث