مؤشر الخدمات

مؤشر عدد الخدمات الحكومية ومستويات النضج

 
 

المؤشر متوقف مؤقتا الى حين إنتهاء الجهات الحكومية من رصد خدماتها

 

 

مستويات النضج الأربع للخدمات الالكترونية:​
 
1- الخدمة المعلوماتية:
تتمثل في تقديم معلومات عن الخدمة من خلال القنوات الإلكترونية، بحيث تحتوي على وصف الخدمة، ومتطلبات الحصول عليها (كنموذج طلب الخدمة إن وجد).
 
2- الخدمة التفاعلية:
يكون التفاعل باتجاه واحد من المستفيد إلى الجهة الحكومية، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة نموذج إلكتروني من خلال القنوات الإلكترونية، وإرساله بشكل إلكتروني الى الجهة، ويتطلب من المستفيد مراجعة الجهة الحكومية لإتمام إجراءات الخدمة والحصول عليها.
 
3- الخدمة الإجرائية:
يكون التفاعل باتجاهين:من المستفيد الى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ومن ثمّ إرساله الى الجهة الحكومية، وتنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.
 
4- الخدمة التكاملية:
يكون التفاعل باتجاهين: من المستفيد الى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ومن ثمّ إرساله إلى الجهة الحكومية، وتقوم الجهة بتنفيذ الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة وخارج الجهة عن طريق التكامل مع جهات خارجية أخرى، حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.
 
جميع البيانات والمعلومات الواردة في هذه الصفحة تمثل الخدمات الرئيسية فقط التي تقدمها الجهات الحكومية و تم استسقاءها من مرصد الخدمات الحكومية وفي حال وجود أي معلومات أو بيانات تحتاج تحديث، يجب على الجهة الحكومية تصحيح بياناتها عن طريق المرصد