التخطي إلى المحتوى الأساسي
دخـول
تسجيل الدخول
ملحوظة: عملية الدخول تتم بالتكامل مع بوابة سعودي/ خدمة النفاذ الوطني الموحد ، لذلك سيتم تحويلك للبوابة لإتمام عملية الدخول.
InsideImage
 مرئيات العموم لشراكة القطاعين العام و الخاص لتنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية (PPP)
مقدمة :

تعد الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أكثر الوسائل فعالية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في كثير من الدول. وتتوفر عدة أسباب لاستخدام هذه الوسيلة من أهمها الحصول على الكوادر المؤهلة والتخصيص الأمثل للموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية، وطبيعة الأنشطة التي تؤسس الشراكة من أجلها والتي يتطلب تنفيذها السرعة والمرونة. وقد كان للنتائج الإيجابية التي تحققت نتيجة لهذه الشراكة وتحسن مستوى تقديم الخدمات الأثر الأكبر في استمرارها. وقد أوضحت المملكة رؤيتها لهذه الشراكة في كثير من المناسبات، واعتبرتها جزءاً أساسياً ومكملاً لإستراتيجيتها الوطنية للتعاملات الالكترونية الحكومية. وتتويجاً لهذا التوجه فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (110) وتاريخ 5/4/1425هـ بالموافقة على القواعد المنظمة لمشاركة القطاع الخاص في الأعمال الإلكترونية الحكومية وفق أسلوب المشاركة في الدخل حسب الصيغة المرفقة بذلك القرار. وبناء على الفقرة (5) من تلك القواعد التي تنص على أن "تقوم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بوضع معايير موحدة للأنظمة المستخدمة من قبل الجهات الحكومية فيما يخص الدراسات المطلوبة ومتطلبات المنافسة وشروطها، وتشتركان مع الجهات المعنية في عملية تحليل العطاءات والترسية ومتابعة تنفيذ المشاريع". وتفعيلاً لهذه القواعد، تعمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بالتعاون مع وكالة الإيرادات بوزارة المالية على وضع معايير موحدة للأنظمة المستخدمة من قبل الجهات الحكومية فيما يخص الدراسات المطلوبة ومتطلبات المنافسة وشروطها، بهدف إيجاد حلول شاملة لشراكة القطاعين العام والخاص، ومتوقع أن توفير تلك المعايير للجهات الحكومية في المملكة سيساهم في إرشاد تلك الجهات حول كيفية استخدام شراكة القطاعين في تنفيذ برامجها الخاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية.

الوثائق الخاصة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص المشمولة في طلب المرئيات :

وتشمل الوثائق التي تم تطويرها لمساعدة المؤسسات على توظيف المشاركات بين القطاعين العام والخاص:

  • المعايير و التعليمات الموحدة لشراكة القطاعين العام و الخاص: إن المعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة للشراكة بين القطاعين العام والخاص هو وثيقة تشمل كل مواد المعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة لدورة الحياة الكاملة لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • الدليل الإرشادي السريع: هو مرجع مختصر يهدف إلى تقديم نظرة سريعة على دورة حياة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • الدليل الإرشادي الكامل: يهدف هذا الدليل إلى تقديم وصف شامل ومفصل لدورة حياة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • النماذج (القوالب) و عددها 8 (Templates): هي مجموعة من القوالب النموذجية التي تم تطويرها لتساعد على تطوير التوثيق الضروري لتدشين وتنفيذ وإنهاء مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص. ويبين الجدول التالي هذه النماذج (القوالب) مع وصف لكل منها:
اسم القالب النموذجي الوصف
دراسة حالة عمل / حالة تجارية تطبيقية (Business Case template) يُعد دليلا إرشاديا يوضح خطوات دراسة حالة لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص
تقييم الجدوى (Feasibility Study template) يُعد دليلا إرشاديا يوضح خطوات تقييم جدوى المشاريع المقترحة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.
حصر المخاطر وتقييمها (Risk Assessment) يقدم منهجية/مصفوفة قياسية للمخاطر تمكن رعاة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من تقييم المخاطر الشديدة التي تهدد مشروعا مقترحا.
طلب معلومات (RFI) موذج قياسي ومنهجية محددة لطلب المعلومات عند الإعداد لمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
طلب العروض (RFP) نموذج قياسي ومنهجية محددة لطلب تقديم العروض عند الإعداد لمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص
طلب المرئيات (Public Consultation template) نموذج قياسي ومنهجية محددة لطلب مرئيات العموم عند الإعداد لأحد مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص
اتفاقية مستوى أداء الخدمة (SLA template) يقدم تنسيقا قياسيا لإعداد اتفاقية مستوى الخدمة لمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.للمساعدة في إدارة عمليات التعاقد والتنفيذ.
عقد نموذجي (Contract template) يهدف إلى تزويد المؤسسات الحكومية المساهمة في المشاريع القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنموذج للعقد بين هذه المؤسسات والقطاع الخاص.
لقد تم تطوير الوثائق والقوالب النموذجية الموضحة أعلاه باللغتين العربية والإنجليزية.
دليلك إلى قراءة الوثائق :

يُفضل قراءة الوثائق الخاصة بهذه المبادرة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والخاص بالترتيب المُبين في الشكل التالي، لضمان متابعة التسلسل المنطقي للمعلومات، كما يُنصح بقراءة القوالب النموذجية (Templates) عند الإشارة إليها في دليل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أسئلة حول توثيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص :

أسئلة حول الوثيقة الخاصة بالمعايير والتعليمات الموحدة لشراكة القطاعين العام و الخاص

  1. عند قراءتك للوثائق المكتوبة باللغة العربية والخاصة بالمعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة، هل يمكنك فهم العناوين الرئيسية؟
  2. هل هناك أقسام جديدة تقترح تناولها وتغطيتها في الوثيقة الخاصة بالمعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة؟
  3. هل تعتقد أنه يجب تعديل أي من محتويات الوثيقة الخاصة بالمعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة؟

أسئلة حول الدليل الإرشادي الكامل و الدليل الإرشادي السريع

  1. هل طريقة عرض دورة الحياة في الدليل الإرشادي السريع للشراكة بين القطاعين العام والخاص واضحة ومفهومة؟
  2. هل تقترح إدخال أي تعديلات أو إضافات على الفصول الخاصة بدورة حياة المشاريع المقترحة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص؟
  3. هل منظومة الألوان المتبعة لتمييز المجموعات واضحة وسهلة الفهم؟ هل لديك أي مقترحات بهذا الخصوص؟
  4. هل يقدم القسم الخاص بالتعريفات تعريفات واضحة ومحددة للمصطلحات الجديدة أو غير المعروفة التي وردت في هذه الوثيقة؟
  5. هل وجدتم المرجع المختصر كافيا لفهم الصورة العامة للمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ؟ هل لديكم أي مقترحات بهذا الخصوص؟
  6. هل لديكم أي اقتراحات بخصوص قابلية مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص للتطبيق؟
  7. هل لديكم أي اقتراحات بخصوص مرحلة تحديد بالمعايير الموحدة للأنظمة المستخدمة والقوانين والقواعد والضوابط في مرحلة البدء؟ وهل تعتقدون أن القوانين والقواعد والضوابط الحالية يمكن أن تؤثر على مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ؟
  8. هل لديكم أي اقتراحات بخصوص الموافقات المطلوبة داخل دورة الحياة (Life Cycle)؟ هل تقترح إضافة المزيد من الموافقات؟
  9. ما التحسينات الممكن إدخالها في مرحلة "التقييم والاختيار" (المرحلة 1) في الفصل الخامس: لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص؟

أسئلة حول النماذج (القوالب) وعددها 8 الخاصة بالمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

  1. هل وجدت القوالب النموذجية (templates) كافية للإعداد للمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ؟ هل تقترح إضافة أي قوالب نموذجية أخرى؟
  2. هل تقترح إدخال أي تعديل على هذه القوالب النموذجية؟
  3. هل ترى أن هذه القوالب النموذجية وما تحويه من إرشادات واضحة وميسرة؟
  4. هل لديك أي قوالب نموذجية تود تقديمها لاعتقادك أنها أفضل من أي من هذه القوالب المقترحة؟
لحفظ الاسئلة
صيغة الردود :
  • إن آخر موعد لإستقبال الردود والمقترحات سيكون قبل يوم الأحد 11/10/1430هـ الموافق 30/9/2009 الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي للمملكة.
  • يمكن إرسال الرد على البريد الإلكتروني ppp@yesser.gov.sa
  • يمكن تسليم الرد مناولة "نسخة ورقية وإلكترونية" باليد أو عن طريق البريد إلى: مكتب مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية - وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، طريق الملك عبدالعزيز، مجمع الملك عبدالعزيز للاتصالات - الرياض 11112
  • يمكن للمشاركين الراغبين في أن نتواصل معهم إرسال طريقة الإتصال بهم بما في ذلك الإسم والعنوان.
مرئيات العموم لشراكة القطاعين العام و الخاص لتنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية (PPP)