التخطي إلى المحتوى الأساسي
دخـول
تسجيل الدخول
ملحوظة: عملية الدخول تتم بالتكامل مع بوابة سعودي/ خدمة النفاذ الوطني الموحد ، لذلك سيتم تحويلك للبوابة لإتمام عملية الدخول.
InsideImage
 مشاريع ومبادرات وطنية

أولت حكومة المملكة تقنية المعلومات اهتماما كبيراً، وذلك لدورها المؤثر في زيادة اقتصاديات الدول. وقد شهد قطاع تقنية المعلومات تغيرات كبيرة في الأربعين سنة الماضية. فكانت البدايات محصورة في تطبيقات محددة وقليلة. وترجع بدايات استخدام تقنية المعلومات في القطاع الحكومي المدني إلى عام 1382هـ، وذلك من قبل مصلحة الإحصاءات العامة حيث استخدمت الحاسب الآلي للقيام ببعض أعمالها. وفي بداية التسعينات الهجرية بدأ انتشار تقنية المعلومات في جهات حكومية أخرى، حيث تم استحداث مراكز حاسب آلي، وتم الحصول على الأجهزة المختلفة. وتتميز تلك الفترة بأجهزة الخوادم الكبيرة، ذات التكلفة الكبيرة. وقد بدأ القطاع الخاص في التركيز على هذا القطاع في تلك الفترة، حيث تم إنشاء عدد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في بيع وصيانة أجهزة الحاسبات المختلفة وتطوير بعض التطبيقات. وقد انتشرت تطبيقات تقنية المعلومات في المجالات المختلفة بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء. هذه المجالات تشمل : المجالات المالية، والصناعية، التجارية، الحكومية، والتعليمية، والصحية.

وقد كان للقطاع الخاص في المملكة -من خلال شركة أرامكو- السبق في استخدام تقنية المعلومات منذ سبعينيات القرن الماضي. وفي الوقت الحاضر تستخدم الشركات السعودية -خصوصاً الكبرى منها، مثل: أرامكو، وسابك، وشركة الاتصالات السعودية، والخطوط السعودية، والبنوك- أحدث التقنية لتطبيقاتها الخاصة. وبدأ انتشار تقنية المعلومات يتزايد بشكل كبير. فالإحصاءات تشير إلى أن أكثر من 80% من شركات القطاع الصناعي تستخدم أجهزة حاسبات.

وتطبق الجهات الحكومية مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية بدرجات مختلفة. فقد قطعت العديد من الجهات الحكومية شوطاً كبيراً في هذا المجال. ونقدم فيما يلي مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية الكبرى التي تقوم بها الجهات الحكومية.

قائمة المشاريع

مشاريع ومبادرات وطنية