التخطي إلى المحتوى الأساسي
دخـول
تسجيل الدخول
ملحوظة: عملية الدخول تتم بالتكامل مع بوابة سعودي/ خدمة النفاذ الوطني الموحد ، لذلك سيتم تحويلك للبوابة لإتمام عملية الدخول.
InsideImage
 منهجيات وأدلة لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية

يهدف مشروع منهجيات وأدلة تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية إلى المساهمة في نشر المعرفة في مجال تقنية المعلومات، وبناء مجتمع معلوماتي، من خلال سلسلة إصدارات تهدف إلى توفير أدلة ومنهجيات استرشادية عن أفضل الممارسات والدروس المستفادة ضمن معايير ومنهجيات وأطر واضحة، ويتم توفيرها بصورة مبسطة وميسرة لمنسوبي الجهات الحكومية.

هذه الإصدارات متوفرة في اغلبها باللغتين العربية والانجليزية، وتخضع بشكل مستمر للتحديث والتعديل. ويسرنا تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم على هذه الوثائق، من خلال الاتصال بنا ، ليتم أخذها بعين الاعتبار عند تحديثها.

تحتوي هذه السلسلة على أدلة ومنهجيات تسلط الضوء على التعاملات الالكترونية الحكومية والجوانب المتعلقة بها. حيث يمكن الاستفادة منها والاسترشاد بها في تنفيذ مشاريع التعاملات الالكترونية التي تقوم بها الجهات الحكومية. وهذه الوثائق هي:

النموذج المرجعي للتطبيقات الوطنية

النموذج المرجعي للتطبيقات الوطنية هو أحد النماذج المرجعية في الإطار العام للبنية المؤسسية الوطنية. ويتضمن النموذج المرجعي للتطبيقات الوطنية العناصر الأساسية للهيلكة الفنية لحلول تطبيقات تقنية المعلومات. كما أنه يوفر مرجعاً استراتيجياً لبعض الحلول وأنظمة التطبيقات الوطنية الرئيسية. وبفضل العناصر الهيكلية للتطبيقات والحلول المستخدمة على نطاق المملكة، تستطيع الجهات الحكومية تصميم و إعداد أنظمة تطبيقات لاستخدامها كحلول لتلبية احتياجاتها ومقابلة التحديات التي تواجهها.
ملفات: تحميل الملف      

الدليل الإرشادي للتعاملات الحكومية المتنقلة

تم إعداد هذه الدراسة لعرض المفاهيم والمميزات الحالية للتعاملات الحكومية المتنقلة على الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية في سبيل مساعدتها في التحول من التعاملات الحكومية الإلكترونية إلى التعاملات الحكومية المتنقلة. وتهدف هذه الدراسة إلى مساعدة الهيئات في مواجهة بعض التحديات المتعلقة باستخدام المميزات المتوقع الحصول عليها من التعاملات الحكومية المتنقلة، وتتضمن الدراسة مجموعة من المبادئ التوجيهية لجعل الهيئات «مهيأة لفكرة التعاملات الحكومية المتنقلة » من أجل تلبية متطلبات تطوير وتنفيذ التطبيقات والخدمات المتطورة والمخصصة للأجهزة المتنقلة استنادًا إلى تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT).
ملفات: تحميل الملف      

الدليل التعريفي بالبيانات المفتوحة

يهدف هذا الدليل إلى توفير مادة تعليمية تعرف بأساسيات مفهوم البيانات المفتوحة مع التركيز على السياق الحكومي لتطبيق هذا المفهوم، ويستعرض الدليل كذلك أبرز الفوائد التي يمكن أن تعود على الجهات الحكومية وغير الحكومية والمواطنين نتيجة لتبني ممارسات البيانات المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك، يشرح الدليل خطوات عملية حول كيفية إنشاء ونشر البيانات المفتوحة.
ملفات: تحميل الملف      

الدليل الاسترشادي لحصر ونشر الخدمات الحكومية

تم تطوير هذا الدليل لمساعدة الجهات الحكومية على حصر ونشر خدماتها الحكومية عن طريق "منصة حصر ونشر الخدمات الحكومية"، وهي نظام إلكتروني يعمل برنامج "يسِّر" على توفيره للجهات الحكومية. ويُقدّم الدليل تعريفاً بالخدمة الحكومية، والمستفيدين، والخدمة الإلكترونية، ونوعي الخدمة، ونوعها حسب المستفيد، ومراحل تنفيذها، ومعايير تصنيفها، ومستوى نضجها. كما يُعرّف الدليل بآلية جمع البيانات ونشر المعلومات، وتتضمن: إجراءات حصر ونشر الخدمات الحكومية، وبيانات الخدمة، ومعايير أولوية الخدمات: التأثير، والجاهزية.
ملفات: تحميل الملف      

الدليل الارشادي لسياسات وإجراءات أمن المعلومات

أعدّه المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويشمل إرشادات وإجراءات مفصلة لسياسات أمن المعلومات، بما في ذلك الحد الأدنى من المتطلبات لمساعدة الجهات الحكومية في المملكة على إدارة مخاطر أمن المعلومات لديها. وهو يتضمن: 1- دليل إرشادي لسياسات وإجراءات أمن المعلومات (يشمل: وثيقتين عمليتين لآليتي تطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات أمن المعلومات، ووثيقة خيارات تعيين إدارة أمن المعلومات ضمن الهيكل التنظيمي، ونموذج من خطة التوعية بأمن المعلومات). 2- قاعدة بيانات للسياسات والإجراءات (تشمل: مستودعات: السياسات العامة، والسياسات المتعلقة بأنظمة محدودة، والإجراءات).
ملفات: تحميل الملف      

الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات المشاركة المجتمعية الإلكترونية في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية

يمثل هذا الدليل الإرشادي ثمرة جهد مشترك وتعاون بين برنامج التعامات الإلكترونية الحكومية (يسر) وشريحة واسعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والتي كان لمشاركتها بالرأي والخبرة وبمختلف الوسائل أهمية كبيرة في إنجاز هذا الدليل. يطيب لبرنامج يسر أن يتقدم لكافة هذه الجهات بالشكر والتقدير.
ملفات: تحميل الملف      

دليل إرشادي-البرمجيات مفتوحة المصدر

يهدف هذا الدليل للتعريف بالبرمجيات المفتوحة المصدر وتوضيح أنواع الرخص المستخدمة في تطويرها، مع تقديم شرح مختصر لتطبيق آلية تطبيقها في بيئة العمل.حيث يتكون من ثلاثة أقسام:القسم الأول يحتوي على معلومات تعريفية بالبرمجيات مفتوحة المصدر،معايير البرمجيات المفتوحة المصدر،نبذة تاريخية عنها، وذكر لأهم المؤسسات العالمية المعنية بالبرمجيات المفتوحة المصدر. في القسم الثاني يتم شرح أهم الرخص المستخدمة في تطوير البرمجيات المفتوحة المصدر، وفي القسم الثالث يوضح التقرير خطوات وضع سياسات واستراتيجة لتطبيق البرمجيات المفتوحة المصدر في بيئة العمل،وخطة تحول من البرمجيات المغلقة إلى البرمجيات المفتوحة المصدر.
ملفات: تحميل الملف      

دليل أفضل الممارسات والتوصيات لتعزيز استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر في القطاع الحكومي

يقدم هذا التقرير دراسة حول أفضل الممارسات التي تعتمدها بلدان مختلفة للتعريف والتوعية بالبرمجيات مفتوحة المصدر وتنفيذها و وضع السياسات الناظمة لها، ولكنه لايقدم استراتيجية أو سياسة وطنية للبرمجيات مفتوحة المصدر. كما يقدم هذا التقرير أيضاً قائمة من التوصيات التي من خلال تنفيذها يمكن لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية والهيئات الحكومية من عمل مبادرات متعددة لتمكين تبني البرمجيات مفتوحة المصدر.
ملفات: تحميل الملف      

دليل قائمة البرمجيات المفتوحة المصدر البديلة للأدوات التجارية

يهدف هذا التقرير إلى مساعدة الجهات الحكومية على التعرف على البرمجيات المفتوحة المصدر المتوفرة، وتشجيعها على تبني المناسب منها لاحتياجات الجهة.
ملفات: تحميل الملف      

الدليل الاسترشادي لأفضل الممارسات لتوظيف المرأة

هذا الدليل الإرشادي يلخص بعضاً من أفضل الممارسات في مجال توظيف المرأة بشكل عام. ونظراً للوتيرة المتسارعة والتطورات الكبيرة لقطاع الأعمال فإن هذه الوثيقة سيتم تطويرها ومراجعتها بشكل دوري لضمان استمرارها ومواكبتها للمستجدات وتحقيق الفائدة القصوى منها.
ملفات: تحميل الملف      
منهجيات وأدلة لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية