عن يسِّر

المدير العام للبرنامج

المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الشعيبي
المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)
 

خبراته السابقة

لديه سجل حافل من الخبرات لأكثر من 20 عاماً في مجالات متعددة من الأعمال منها: (الاتصالات وتقنية المعلومات، السياحة، والاستشارات والمنظمات الحكومية). وعبر هذه المسيرة الطويلة والناجحة، تولى المسؤولية التنفيذية فيما يخص تطوير وتنفيذ الكثير من المبادرات الإستراتيجية وتطوير الأعمال وإدارة المشاريع، إلى جانب قدرته على تحديد مكامن القوة والتطوير في كل ما أُوكل إليه من أعمال، فضلاً عن قدرته على تحليل احتياجات العمل، وتطوير الحلول والإستراتيجيات المناسبة للتنفيذ.

وقبل عمله في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، أسّس وتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة هدف لتقنية المعلومات (تمكين للتقنيات)، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة متخصصة في مجالات تقنية المعلومات وتطوير الأعمال، وذلك في الفترة من 2012 حتى 2014م.

وعمل أيضاً في الفترة من 2009 حتى 2012م لخدمة متطلبات الجهات التابعة لوزارة العمل كمشرف على العمليات وتقنية المعلومات في نظام سداد للمدفوعات (مؤسسة النقد العربي السعودي). كما عمل في الفترة من 2003 حتى 2009 مديراً لأمن المعلومات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى جانب عمله في الفترة من 2001 حتى 2003 نائباً للرئيس لتطوير الأعمال في شركة "الأخصائيون لأنظمة الحاسب الآلي"، فضلاً عن عمله في الفترة من 2000 حتى 2001 مديراً لتقنية المعلومات في مجموعة عبد المحسن الحكير وأولاده، وعمله كذلك مديراً للتطوير والبرمجيات في شركة آرا لخدمات الكيبل التلفزيوني في الفترة من 1996 حتى 2000م.

المؤهلات الأكاديمية والإنجازات

يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نيو كاسل، كلية الأعمال والقانون، أستراليا، وحاصل على ماجستير تقنية المعلومات من نفس الجامعة كلية العلوم وتقنية المعلومات، إلى جانب حصوله على درجة البكالوريوس في الحاسب الآلي وعلوم وأنظمة المعلومات من جامعة الملك سعود كلية علوم الحاسب والمعلومات.

كما حصل على عدد من الدورات التنفيذية والمتخصصة من جامعات هارفارد وستانفورد في مجالات الإدارة التنفيذية والدورات التدريبية والقيادة الإستراتيجية والتكامل التقني والتواصل وأمن المعلومات، وغير ذلك من المجالات ذات العلاقة بتقنية المعلومات والتحول الإلكتروني على وجه الخصوص.

ومن أبرز مشاركاته العامة استضافته كمتحدث في مؤتمر الحكومة المتنقلة عام 2012، ومشاركته في المجلس الاستشاري الخارجي لتقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود، وكلية هندسة وعلوم الحاسب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، إلى جانب مشاركته في عدد من البرامج التلفزيونية.