المنهجيات وأفضل الممارسات

قوالب الكراسات والشروط والمواصفات النموذجية

تعرض هذه الصفحة عدداً من قوالب الكراسات النموذجية التي أعدها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) لمساعدة الجهات الحكومية في إعداد كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بتنفيذ مشاريع التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية لديها من خلال المقاولين المتوفرين في القطاع الخاص. وتعتبر هذه الصفحة بمثابة دليل استرشادي للجهات الحكومية بحيث يمكنها الاستفادة مما ورد في القوالب النموذجية لكراسات الشروط والمواصفات من تفاصيل فنية ومعايير وأطر تساعد الجهة الحكومية في إعداد الكراسات الخاصة بمشاريعها التي تدعم تحولها إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية.



النوع الوصف التحميل
doc

قالب كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع "تأسيس وتشغيل مكتب البنية المؤسسية" للجهات الحكومية

تمثل هذه الوثيقة قالبا لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع "تأسيس وتشغيل مكتب البنية المؤسسية "في الجهات الحكومية، حيث يساعد تأسيس وتفعيل مكتب البنية المؤسسية على الموائمة والتوافق الكبير بين الاستراتيجية، والأعمال، والمعلومات، والتقنية. وسوف يساعد هذا المكتب الجهات الحكومية للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات وفقا لأولويات معتمده بناء على الاحتياج وأيضا يساهم في تطوير وتحسين الاجراءات الداخلية مع زيادة الكفاءة والفاعلية بإعادة استخدام بعض وظائف التطبيقات القائمة و القضاء على الازدواجية في المشاريع والأنظمة التقنية والاستغلال الأمثل للموارد. وتتضمن هذه الوثيقة نبذة عن الوضع الحالي للأعمال و تقنية المعلومات، والمبادرات التقنية في الجهة الحكومية، وأهداف المشروع الأساسية، ودوافعه ومحفزاته، وتستعرض الوثيقة بالتفصيل نطاق عمل مشروع تأسيس وتشغيل مكتب البنية المؤسسية ، بالإضافة إلى توضيح طريقة صياغة العروض التي سيقدمها المقاولون.

doc

قالب كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع "تطوير وتشغيل التطبيقات والخدمات المتنقلة" للجهات الحكومية

تمثل هذه الوثيقة قالباً لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع " تطوير وتشغيل التطبيقات والخدمات المتنقلة " في الجهات الحكومية، حيث يساعد قالب الكراسة الجهات الحكومية ويوضح لها كيفية قيام الجهة بوصف وضعها الحالي في مجال التقنية ووضعه في الكراسة، وكذلك يوضح القالب كيفية وصف نطاق العمل والمتطلبات اللازمة لتطوير التطبيقات والخدمات المتنقلة وتركيبها وتشغيلها وصيانتها، بالإضافة الى توضيح وبيان المراحل المقترحة لتنفيذ المشروع وبيان متطلبات إدارته، وكذلك أيضا يوضح القالب للمتنافسين الصيغة المطلوبة لكيفية تقديم عروضهم والشروط الواجب توافرها للتنفيذ.

doc

قالب كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع "تطوير وتشغيل البوابة الإلكترونية الخارجية" للجهات الحكومية

تمثل هذه الوثيقة قالبا لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع "تطوير وتشغيل البوابة الإلكترونية الخارجية" في الجهات الحكومية، حيث يساعد قالب الكراسة الجهات الحكومية ويوضح لها كيفية قيام الجهة بوصف وضعها الحالي في مجال التقنية ووضعه في الكراسة، وكذلك يوضح القالب كيفية وصف نطاق العمل والمتطلبات اللازمة لتطوير البوابة الالكترونية الخارجية وتشغيلها، بالإضافة الى توضيح ​وبيان المراحل المقترحة لتنفيذ المشروع وبيان متطلبات ادارته، وكذلك أيضا يوضح القالب للمقاولين الصيغة المطلوبة لكيفية تقديم عروضهم والشروط الواجب توافرها للتنفيذ.

doc

نموذج كراسة الشروط والمواصفات لمشروع "تأمين الاتاحة العالية لمراكز البيانات في الجهات الحكومية"

تمثل هذه الوثيقة نموذجا لقالب كراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع "تأمين الاتاحة العالية لمراكز البيانات في الجهات الحكومية"، حيث يساعد قالب الكراسة الجهات الحكومية ويوضح لها كيفية قيام الجهة بوصف وضعها الحالي في مراكز بياناتها ووضعه في الكراسة، وكذلك يوضح القالب كيفية وصف نطاق العمل والمتطلبات اللازمة لتحسين مراكز البيانات وتأمين الاتاحة العالية فيها، بالإضافة الى توضيح وبيان المراحل المقترحة لتنفيذ المشروع وبيان متطلبات ادارته، وكذلك أيضا يوضح القالب للمقاولين الصيغة المطلوبة لكيفية تقديم عروضهم والشروط الواجب توافرها للتنفيذ.

doc

نموذج كراسة الشروط والمواصفات لمشروع "تطوير نظام سير العمل وتطوير الخدمات الإلكترونية وتشغيلها

تمثل هذه الوثيقة نموذجاً لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع "تطوير نظام سير العمل وتطوير الخدمات الإلكترونية وتشغيلها" في الجهات الحكومية، حيث يساعد نموذج الكراسة الجهات الحكومية ويوضح لها كيفية قيام الجهة بوصف وضعها الحالي في محال التقنية ووضعه في الكراسة، وكذلك يوضح القالب كيفية وصف نطاق العمل والمتطلبات اللازمة لتطوير الخدمات الالكترونية وتشغيلها، بالإضافة الى توضيح وبيان المراحل المقترحة لتنفيذ المشروع وبيان متطلبات ادارته، وكذلك أيضا يوضح القالب للمقاولين الصيغة المطلوبة لكيفية تقديم عروضهم والشروط الواجب توافرها للتنفيذ.

doc

نموذج كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية

تقدم الكراسة نموذجاً معيارياً لوثيقة طلب عروض للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية، وهو يخدم ثلاثة أغراض رئيسة أولها وضع نموذج معياري لمستندات طلبات الشراء الخاصة بمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وضمان صياغة الجهات الراعية لمستندات المنافسة العامة الخاصة بمشاريع الشراكة بصورة جيدة ومفهومة، وإيجاد ووضع أساس للتفاوض حول الاتفاق النهائي على مشروع الشراكة. ويجري عمل مسودات طلبات العروض بناء على الحالة الاقتصادية وتقييم الجدوى للمشروع، والذي تم إجراؤه (والموافقة عليه)، ويجب ألا يتم تصميم وثيقة طلب العروض بشكل ينطبق على متنافس بعينه؛ بل يجب أن تصمم وثيقة طلب العروض بشكل يخدم احتياجات الجهة الراعية.

doc

نموذج كراسة الشروط والمواصفات لمشروع "تطوير خطة التحول إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية"

تمثل هذه الوثيقة نموذجاً لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع "تطوير خطة التحول إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية" في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، حيث تساعد خطة التحول إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية الجهات الحكومية على وضع خارطة طريق تتكون من عدة مشاريع يتم تنفيذها ضمن جدول زمني محدد في المجالات الرئيسية للبنية المؤسسية للجهة الحكومية، والمتمثلة في الأعمال والتطبيقات والبيانات والتقنية. وتتضمن هذه الوثيقة نبذة عن الوضع الحالي لنظم تقنية المعلومات، والمبادرات التقنية في الجهة الحكومية، وأهداف المشروع الأساسية، ودوافعه ومحفزاته، وتستعرض الوثيقة بالتفصيل نطاق عمل مشروع تطوير خطة التحول، بالإضافة إلى توضيح طريقة صياغة العروض التي سيقدمها المقاولون.

doc

نموذج كراسة الشروط والمواصفات لمشروع تأسيس مكتب إدارة المشاريع

تمثل هذه الوثيقة نموذجاً لكراسة شروط ومواصفات يمكن الاستعانة بها لطرح منافسة مشروع تأسيس مكاتب إدارة المشاريع في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، حيث يساعد مكتب إدارة المشاريع الجهات الحكومية على تحسين مستوى تنفيذ مشاريعها حسب أولويات وأهداف خططها الإستراتيجية بمستوى عال من الكفاءة، وحسب أفضل المعايير العالمية. وتتضمن الوثيقة نبذة عن الوضع الحالي للجهة، وآلية إدارة المشاريع فيها، و تستعرض بالتفصيل نطاق عمل مشروع التأسيس والتشغيل للمكتب، والآلية التي ترغب الجهة باتباعها في ذلك، بالإضافة الى توضيح طريقة صياغة العروض التي سيقدمها المقاولون.