المنهجيات وأفضل الممارسات

أفضل الممارسات لمدير تقنية المعلومات

​​​هي سلسلة من الإصدارات لأفضل الممارسات والدروس المستفادة في مجالات تهم إدارات تقنية المعلومات في الجهات الحكومية. ويتم نشر هذه الإصدارات تباعا على موقع برنامج "يسِّر" باللغتين العربية والإنجليزية. وتضم هذه الوثائق:

النوعالوصفالتحميل
TypeDescriptionDownload

أفضل الممارسات في تعهيد تقنية المعلومات

تستخدم "أفضل الممارسات في تعهيد (sourcing) تقنية المعلومات" كدليل إرشادي لمديري تقنية المعلومات في تخطيط وإدارة نشاطات التعهيد الخاصة بتقنية المعلومات؛ حيث تغطي هذه الوثيقة نماذج التعهيد المطبقة حاليا في تقنية المعلومات مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجات والمتطلبات.

أفضل الممارسات لعمليات الشراء في تقنية المعلومات

تهدف هذه الوثيقة إلى توفير الإرشادات اللازمة لعملية الشراء لتقنية المعلومات. وإن العامل الذي يؤدي إلى تعزيز تحقيق القيمة مقابل المال هو توفير المعلومات العملية لإدارة عمليات الشراء التي تقود الجهات الحكومية في الوصول إلى اتفاقية الشراء مع مورد أو موردين. وتلتقي هذه المعلومات مع متطلبات لوائح وتعليمات الشراء الحكومية لتسهيل الوصول إلى نتائج عمل جيدة.

أفضل الممارسات لتصميم الهيكل التنظيمي لإدارة تقنية المعلومات

تمثل هذه الوثيقة دليلاً لعمـل التـصميم التنظيمـي لإدارة تقنيـة المعلومـات (Technology Information Department) ،التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية. تو تميز هذه الوثيقة بحيويتـها وفاعليتـها، إذ سـتتم مراجعتـها وتطويرها بانتظام للتأكد من تلبيتها لاحتياجات إدارات تقنية المعلومات في الحكومة.

أفضل الممارسات لتحضير ميزانية تقنية المعلومات

هذه الوثيقة دليل لتنفيذ التخطيط الإستراتيجي لتقنية المعلومات في إدارات تقنية المعلومات لدى الجهات الحكوميـة في المملكة العربية السعودية. وهي وثيقة حيوية سيتم تطويرها ومراجعتها بشكل دوري لضمان استمرارها في خدمة حاجات إدارة تقنية المعلومات.

أفضل الممارسات في إدارة المشاريع

تسعى هذه الوثيقة إلى توجيه الاهتمام إلى المجالات المختلفة التي يجب أن تراعى من قبل إدارات تقنية المعلومات، وتركز هذة الوثيقة على مختلف المناطق الحرجة في سبيل التاكد من تنفيذ المشروع بنجاح بناء على المبادئ الصحيحة والاحتياجات البيئية لإدارته.

أفضل الممارسات في وصف وظائف تقنية المعلومات

تعتبر هذه الوثيقة مرجعاً إلى أكثر الأدوار شيوعاً في تقنية المعلومات. وهي وثيقة حيوية، ستطور وتراجع بانتظام لضمان استمرارها في عكس التغييرات والتطورات في صناعة تقنية المعلومات.

أفضل الممارسات لتخطيط إستراتيجية تقنية المعلومات

هذه الوثيقة دليل لتنفيذ التخطيط الإستراتيجي لتقنية المعلومات في إدارات تقنية المعلومات لدى الجهات الحكوميـة في المملكة العربية السعودية. وهي وثيقة حيوية سيتم تطويرها ومراجعتها بشكل دوري لضمان استمرارها في خدمة حاجات إدارة تقنية المعلومات.

أفضل الممارسات في عمليات تقنية المعلومات

تعتبر هذه الوثيقة دليلاً إرشادياً لتطبيق مجموعة محددة من عمليات تقنية المعلومات الخاصة بإدارات تقنية المعلومات الموجودة لدى حكومة المملكة العربية السعودية، علاوة على أنه سيتم تطويرها ومراجعتها بشكل دوري لضمان استمرارية تلبيتها لحاجات إدارة تقنية المعلومات في الجهة الحكومية.