المبادرات والمنتجات

مركز بيانات التعاملات الإلكترونية الحكومية



نبذة عن المشروع:

تم تأسيس مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية وفقاً لأعلى المواصفات الفنية والأمنية لتشغيل الأنظمة الوسيطة والتطبيقات الإلكترونية الوطنية المشتركة، التي سوف تسهل تناقل وتكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية مما يساعد بإذن الله في تبسيط تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية.

وهذا المركز هو أحد مشاريع البنية التحتية التي يشرف عليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسِّر"، وأحد المشاريع الرئيسية التي يعتمد عليها البرنامج كحلقة وصل بين مراكز الحاسب الآلي في الجهات الحكومية المختلفة، حيث سترتبط الجهات الحكومية بهذا المركز تدريجياً وفق الخطة التنفيذية للبرنامج.

ومن هذا المنطلق روعي أن يوفر المركز أحدث المكونات من التقنيات والحلول في برامج وأجهزة ووحدات تخزين، وقابلية التطوير والتوسع لتلبية احتياجات النمو المستقبلي، مع توفير الوسائل البديلة لكل مكوناته لضمان استمرارية الخدمة لعدم انقطاعها أو ضمان جودتها.


ويعتبر مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية الحالي هو أحد ثلاثة مراكز موزعة في عدة مدن داخل المملكة لضمان المحافظة على جميع الخدمات الإلكترونية الحكومة ومعلوماتها ضد أي تهديدات محتملة أو كوارث؛ نظراً لأهمية هذا المركز الذي يعتبر وعاء لجميع مكونات وعناصر ومشاريع البنية التحتية لبرامج التعاملات الإلكترونية الحكومة.

ويوفر المركز جميع المتطلبات الضرورية لاستمرار عمله من خلال اعتماده على موارد ذاتية بما فيها مصادر الطاقة المتعددة، مصادر الطاقة غير المتقطعة، مولد كهربائي، لوحات توزيع الطاقة، نظام أمني بيولوجي لمراقبة الدخول، كاميرات فيديو، أجهزة كشف الحركة، نظام رصد تسرب المياه، مسجل درجات الحرارة، خطوط نقل بيانات الخاصة بمزودي الخدمة عالية السعة، تجهيزات الشبكة الداخلية، كبائن حفظ الخوادم والأرضيات البارزة.

كما يضم المركز حاليا جميع المكونات النشطة لشبكات البنية التحتية، والجدر النارية متعددة الطبقات، IPSs، وأجهزة توازن التحميل، ووسائط التخزين المعلوماتية، والربط بشبكة الإنترنت، والربط بشبكة التعاملات الالكترونية الحكومية الآمنة GSN، ونظم الرصد والمراقبة والمساعدة، ونظم البريد الإلكتروني، ونظم التوثيق، ونظم أسماء النطاقات، وقواعد البيانات، ونظم الدعم الفني، وموقع البرنامج، و البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وقناة التكامل الحكومية (تكامل GSB).