المبادرات والمنتجات

دليل المواصفات - يفي




تعريف الإطار العام

هو إطار موحد لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، يشمل مواصفات وسياسات مشتركة بين الجهات الحكومية، لتمكين ترابط الجهات إلكترونيا، وتسهيل تنفيذ التعاملات وتبادل البيانات فيما بينها.

أهمية الإطار العام

  • تمكين ترابط الجهات الحكومية إلكترونيا.
  • تسهيل تبادل البيانات بين الجهات الحكومية إلكترونيا.
  • تسهيل تنفيذ التعاملات بين الجهات الحكومية إلكترونيا.

مكونات "يفي"

يرتكز الإطار العام على مجموعة من المكونات، أبرزها مايلي:

1. معايير البيانات المشتركة

يركز هذا المحور على تطوير كتالوج معايير البيانات المشتركة (Data Standards Catalog) بالإضافة إلى كتالوج تمثيل البيانات المشتركة (Data Schema Catalog) ، وذلك لجميع البيانات المشتركة التي تقدمها الجهات الحكومية للخدمات الالكترونية الحكومية الاستطلاعية من خلال قناة الربط التكاملية للتعاملات الالكترونية الحكومية في المرحلة الأولى.

2. المعايير والإجراءات الفنية

ويركز هذا المحور على التوصية باستخدام معايير فنية موحدة واختبار مدى ملائمتها لأغراض ترابط الجهات الحكومية، تكامل وتبادل البيانات الحكومية، فهرسة البيانات الحكومية وكذلك تنفيذ الخدمات الالكترونية الحكومية وأمن المعلومات.

3. بوابة "يفي"

وتهدف هذه البوابة إلى إيجاد موقع موحد لإبداء المرئيات والتحرير والمراجعة والنقاشات الجماعية تنتهي بإصدار الوثائق المتفق عليها من قبل لجان العمل المشتركة والخاصة بكل محور من محاور العمل السابقة الذكر وحفظها على هذا الموقع.

الخطة التنفيذية لـ "يفي":


1. دراسة وتحليل للوضع القائم من حيث توفر البيانات المشتركة مقابل احتياج الخدمات الحكومية الالكترونية الاستطلاعية لهذه البيانات:

الهدف من هذه الخطوة هو دراسة الوضع الراهن وتحديد احتياجات الخدمات الالكترونية الحكومية الاستطلاعية من البيانات المشتركة بحيث يتم الاتفاق عليها بصيغة رسمية من قبل لجنة عمل "يفي".

2. تطوير معايير البيانات المشتركة:

الهدف من هذه الخطوة هو وضع معايير فنية موحدة للبيانات المشتركة وطريقة تمثيلها.

3. بوابة يفي

تهدف بوابة يفي لتوفير الآتي:

  • بيئة تعاونية تمكن لجنة عمل يفي وفرق العمل المشتركة من تحرير وتدقيق ومراجعة ونشر وحفظ وثائق العمل المختلفة وكذلك جدولة الاجتماعات.
  • موقع موحد لعرض حقائق عن "يفي"، إطار العمل، أدوات العمل، الوثائق التنظيمية للعمل وغيرها من الأدوات ذات العلاقة.
  • تعتبر البوابة بمثابة وسيلة تعريفية ومصدر غني بالموارد المعلوماتية للقطاعين العام والخاص حول إطار "يفي".
  • توفر البوابة مجموعة من وسائل الاتصال الالكترونية التي توفر رسائل تنبيهية حول التغييرات التي قد تطرأ على المعايير والتقنيات داخل "يفي".
  • توفر البوابة وسيلة لنشر وحفظ التمثيل الفني للبيانات الموحدة.

وثائق "يفي" الإصدار 1.1

وثائق ذات علاقة