المبادرات والمنتجات

نظام المراسلات الحكومية الإلكتروني (مراسلات)

الوصف العام

تبنى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) مبادرة بناء نظام إلكتروني وطني موحد للمراسلات الحكومية وذللك من خلال تطوير منصة إلكترونية تشمل جميع الجهات الحكومية من أجل إعداد المراسلات والوثائق وتبادلها وتخزينها وتتبعها واسترجاعها.

وقد جاء نظام المراسلات الحكومية الإلكتروني eCorrespondence نتيجة للتطور الحاصل في المسيرة التنموية التي تعيشها المملكة العربية السعودية وما يصاحبه ذلك من نشوء عدد من الجهات الحكومية المستقلة كالهيئات وغيرها وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى زيادة عدد المراسلات بين تلك الجهات الحكومية ما بين مراسلات صادرة وأخرى واردة.

وقد قام برنامج يسّر بتحديد نطاق هذا المشروع بربط ست جهات حكومية بهذا النظام وتجربته ومن ثم قياس النتائج ليتم تعميمه فيما بعد ذلك على بقية الجهات الحكومية كمرحلة متقدمة.

ويعد برنامج يسّر الراعي الرسمي لإطلاق هذا المشروع بحيث يتولى البرنامج الإشراف الفني والإداري على تطبيق وتنفيذ النظام لضمان نجاحه وتدعيم الرؤية التكاملية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية.

الأهداف

يهدف هذا المشروع إلى تحقيق ما يلي:

    1. تأسيس وإنشاء نظام آلي وفق أفضل المواصفات الفنية والأمنية.
    2. تسهيل إتمام المراسلات بين مختلف الجهات الحكومية.
    3. توفير الوقت والجهد للعاملين بالجهات الحكومية.
    4. تطوير بيئة العمل وجعلها أكثر أماناً.

الوضع الحالي

المشروع حالياً في مرحلة التنفيذ، حيث تم الانتهاء من ربط وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالنظام الوطني للمراسلات الحكومية الالكتروني كأولى الجهات الستة المرشحة للارتباط في نطاق عمل هذا المشروع، وجارِ التنسيق حالياً مع الجهات الحكومية المتبقية للبدء بربطهم إلكترونيا بهذا النظام.