المبادرات والمنتجات

الخدمات الإستشارية

​​مقدمة

من ضمن الخدمات التي يقدمها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية تلك الخدمات الاستشارية المقدمة من قبل مجموعة يسّر الاستشارية والتي قام البرنامج بتحديد رؤية هذه المجموعة بأن تكون "الشريك المفضل لدى الجهات الحكومية لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية" ومن خلال إحداث تحول ملموس تدعمه منظومة متكاملة من قيم الشراكة والنزاهة والابتكار.

الأهداف:

تهدف مجموعة يسّر الاستشارية إلى تحقيق مستويات نضج أعلى لإطار العمل المؤسسي للتعاملات الإلكترونية الحكومية بما يخدم التحول للتعاملات الإلكترونية لدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ونتيجة

لذلك، ستبدأ الجهات الحكومية بالعمل على تحقيق الأهداف التالية لديها:
  • موائمة إستراتيجيات الأعمال وتقنية المعلومات من جهة وإستراتيجية الجهة الحكومية والإستراتيجية الوطنية للتحول إلى التعاملات الإلكترونية من جهة أخرى.
  • تطوير مشاركة المعلومات على مستوى الجهة وتحسين الاستفادة من الموارد والمهارات المتوفرة.
  • إدارة النظم المعلوماتية المتزايدة في التعقيد وتحقيق مستويات نجاح أفضل لمشاريع تقنية المعلومات.
  • تقديم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية بما يخدم أهدافها الإستراتيجية وتحسين الأداء للخدمات المقدمة للمستفيدين بأقل وقت وجهد وجودة عالية.
  • تحسين العوائد من خلال وضوح الوجهة والموائمة بين المبادرات المختلفة والتخلص من التكرار والاستغلال الأمثل لموارد الجهة الحكومية سواء البشرية أو التقنية.
    • الاستغلال الأمثل لموارد الجهة الحكومية سواء البشرية أو التقنية.

دراسة استطلاعية للتحول للتعاملات الإلكترونية:

  • دراسة الوضع الحالي للجهة الحكومية من منظورات مختلفة تتضمن إستراتيجية الأعمال، وإجراءات تقديم الخدمات، وتقنية المعلومات (الأنظمة، والبيانات، والتقنية) بشكل عام.
  • توثيق النتائج وتقديم لتوصيات بهدف تحديد التوجّه المناسب المقترح تبنّيه من قبل الجهة للتحوّل إلى للتعاملات الإلكترونية.

إعداد خطة التحول للتعاملات الإلكترونية باستخدام إطار العمل المؤسسي للتعاملات الإلكترونية (Enterprise Architecture):

  • تحليل وتوثيق هيكلية الوضع الحالي عبر حصر الخدمات المقدمة من قبل الجهة وحصر الأنظمة التقنية المساندة لها.
  • تطوير هيكلية الوضع المستهدف وتحليل الفجوات (بين الوضع الحالي والمستهدف).
  • تقديم خارطة طريق تشتمل على تعريف بالمشاريع والمبادرات اللازمة لردم الفجوات للوصول إلى الوضع المستهدف.
  • تطوير كراسات الشروط والمواصفات اللازمة لتنفيذ الخدمات والمشاريع ذات الأولوية.

إعداد خطة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية لقطاع خدمات محدد باستخدام إطار العمل المؤسسي الخاص بقطاع خدمات محدد (Segment Architecture):

  • تحليل وتوثيق هيكلية الوضع الحالي الخاص بالقطاع قيد الدراسة.
  • تطوير هيكلية الوضع المستهدف للقطاع وتحديد ما يلزمه من المتطلبات الفنية بناء على الفجوات المحددة.
  • تطوير خارطة طريق لردم الفجوات عبر مجموعة من المشاريع والمبادرات اللازمة للوصول إلى الوضع المستهدف.
  • تطوير كراسة الشروط والمواصفات اللازمة لتنفيذ الخدمات والمشاريع الإلكترونية ذات الأولوية.

إعداد خطة تحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية لعدد من الخدمات ذات الأولوية باستخدام إطار العمل المؤسسي الخاص بهيكلة الخدمات الالكترونية (Service Architecture):

  • تحليل وتوثيق الإجراءات الحالية لمجموعة من الخدمات المقدمة من قبل جهة الجهات الحكومية.
  • تطوير الهيكلية المستهدفة للخدمات وتحديد ما يلزمها من المتطلبات الفنية.
  • تطوير كراسة الشروط والمواصفات للتنفيذ.

تطوير كراسات الشروط والمواصفات لمشاريع التحول للتعاملات الإلكترونية:

  • إعداد المتطلبات الأساسية والمواصفات وجداول الكميات.
  • إعداد كراسة الشروط والمواصفات وآلية تقييم العروض.

مراجعة كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بمشاريع التحول للتعاملات الإلكترونية:

  • مراجعة كراسة الشروط والمواصفات من النواحي الفنية والتنظيمية.
  • تقديم تقرير عن التوصيات والتحسينات المقترحة على الكراسة.

تقييم عروض المناقصين لمشاريع التحول للتعاملات الإلكترونية:

  • دعم الجهات الحكومية من خلال تطوير أسس الاحالة على المقاول.
  • دعم الجهات الحكومية في تحديد معايير التقييم والمشاركة في تقييم العروض الفنية الخاصة بالمنافسات .

إعداد التكلفة التقديرية لمشاريع التحول للتعاملات الالكترونية الحكومية:

  • تقدير ميزانية تقريبية لمشاريع الخدمات الإلكترونية الحكومية.
  • تقديم الدعم اللازم فيما يخص العروض المالية لطلبات تقديم العروض.

مراجعة ودعم مشاريع خطط التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية باستخدام إطار العمل المؤسسي:

  • دعم الجهة في ادارة المشروع.
  • مراجعة مخرجات تحليل وتوثيق هيكلية الوضع الحالي للأعمال والمعلومات والتطبيقات والتقنية.
  • مراجعة مخرجات هيكلية الوضع المستهدف.
  • مراجعة مخرجات تحليل الفجوات بين الوضع الحالي والمستهدف.
  • مراجعة مخرجات خارطة الطريق والتي تشتمل على تعريف بالمشاريع والمبادرات اللازمة لردم الفجوات للوصول إلى الوضع المستهدف.
  • مراجعة مخرجات كراسات الشروط والمواصفات للخدمات والمشاريع ذات الأولوية.

تقييم البوابات والخدمات الالكترونية الحكومية:

  • تقرير بنتائج تقييم البوابة الالكترونية الحكومية حسب المعايير الدولية المعتمدة وأفضل الممارسات.
  • تقرير بنتائج تقييم الخدمة الالكترونية الحكومية حسب المعايير الدولية المعتمدة وأفضل الممارسات.

تدقيق مشاريع التعاملات الالكترونية الحكومية وادارتها:

  • تقرير بنتائج تدقيق المشروع وادارته حسب المعايير الدولية المعتمدة وأفضل الممارسات.

تأسيس مكاتب ادارة المشاريع الحكومية:

  • إعداد المتطلبات الأساسية والمواصفات الخاصة بتأسيس مكاتب ادارة المشاريع.
  • إعداد كراسات الشروط والمواصفات وآلية تقييم العروض الخاصة بتأسيس مكاتب ادارة المشاريع.

التوعية بمكاتب ادارة المشاريع الحكومية:

  • تقديم ورشة عمل توعوية خاصة بمكاتب ادارة المشاريع للجهات الحكومية.

اعارة الخبراء للجهات الحكومية:

  • اعارة خبير أو عدد من الخبراء لجهة أو جهات حكومية لفترة معينة يتم الاتفاق عليها، بهدف زيادة عدد الكفاءات المؤهلة لدى الجهات الحكومية لتقديم خدمات الكترونية حسب المعايير والمنهجيات وأفضل الممارسات الدولية.

آلية طلب الخدمات:
التواصل مع مدراء علاقات الجهات الحكومية في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية.